الرئيسية/الأخبار/برئاسة معالي رئيس مجلس النواب مجلس النواب يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية الثاني

برئاسة معالي رئيس مجلس النواب مجلس النواب يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية الثاني

10 فبراير 2017

يشارك مجلس النواب برئاسة صاحب المعالي السيد احمد بن ابراهيم الملا رئيس مجلس النواب في مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية بدورته الثانية والمزمع عقده بالقاهرة خلال الفترة من 10-12 فبراير الجاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

ويضم الوفد البرلماني المشارك كل من النائب عبدالرحمن بوعلي رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس، وسعادة النائب عبدالرحمن بومجيد عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بالمجلس، وسعادة الدكتور صالح الغثيث رئيس هيئة المستشارين القانونين في الامانة العامة بالمجلس .

ومن المقرر ان يناقش المؤتمر الذي يشارك فيه أصحاب المعالي رؤساء المجالس النيابية والتشريعية والبرلمانات ومجالس الأمة والشورى والوطني بدول الوطن العربي والوفود البرلمانية المرافقة جملة من الموضوعات والقضايا الهامة في مقدمتها موضوع الأمن القومي العربي، وقضايا مواجهة التطرف والارهاب، كما أنها ستبحث مخرجات المؤتمر الأول وما تم تنفيذه من قرارات وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بشؤون الدول العربية .

كما سيشهد المؤتمر جلسة خاصة لرؤساء البرلمانات العربية لتبادل الآراء حول دور البرلمانات في تطوير منهجيات العمل العربي المشترك وتصحيح مساراته وتفعيل هياكله وآلياته ومؤسساته، ومن المقرر أن يصدر عن المؤتمر عدد من التوصيات والبيان الختامي وإعلان المؤتمر.

و ستتضمن جلسات المؤتمر بحث المقاربات البرلمانية للرؤى التنموية المستقبلية، والإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة، وسبل التكامل العربي، من خلال تنسيق الجهود والعلاقات العربية التكاملية، ودور البرلمانات العربية في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتفعيل التشريعات العربية الموحدة ذات الصلة، وآليات الالتزام بالأجندة التنموية العالمية ودور البرلمانات العربية في تنفيذ الإطار الاستراتيجي للتنمية العربية المستدامة.

والجدير بالذكر ان صاحب المعالي رئيس مجلس النواب كان قد شارك في اعمال المؤتمر الاول لرؤساء البرلمانات العربية المنعقد فبراير الماضي، والتي كانت تحمل شعار “رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية” والذي ينظمه البرلمان العربي بالتنسيق مع جامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي، حيث شكل المؤتمر إضافة نوعية في مسار تجديد مناهج العمل العربي بتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك.

حيث تأتى مبادرة البرلمان العربي بشأن اقامة مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية في سياق الجهود التي يبذلها لتطوير منظومة العمل العربي المشترك، وتعزيز مقوماتها وتحديث آلياتها وتفعيل مسيرتها بما يحقق المصالح العليا للأمة العربية، وتمكينها من عناصر القدرة والقوة والنفوذ وحماية أمنها القومي ومواجهة تحديات التحولات الراهنة في عصر العولمة والتكتلات الإقليمية والدولية.

ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب