الرئيسية/الأخبار/خلال الفترة 20-24 أبريل الجاري العسومي وبومجيد يشاركان في أعمال البرلمان العربي بالقاهرة

خلال الفترة 20-24 أبريل الجاري العسومي وبومجيد يشاركان في أعمال البرلمان العربي بالقاهرة

18 أبريل 2017

يشارك كلاً من سعادة النائب عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي، وسعادة النائب عبدالرحمن بومجيد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، في أعمال اجتماعات البرلمان العربي والجلسة الدورية الخامسة له من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني، وذلك خلال الفترة 20-24 أبريل الجاري والتي ستقام في جمهورية مصر العربية بالقاهرة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وسيحضر سعادة النائب عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي الاحتفالية التي تقيمها جامعة الدول العربية لتكريم صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بمناسبة منحه درع الريادة في العمل التنموي العربي، وذلك يوم الأربعاء 19 أبريل الجاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

كما سيشهد سعادة نائب رئيس البرلمان العربي الاجتماع التاسع لمكتب البرلمان العربي الذي سيعقد يوم الخميس الموافق (20 أبريل 2017م)، وسيناقش عدداً من مقترحات ومواضيع العمل الهادفة إلى تجويد العمل البرلماني العربي، والدفع بما يخدم العمل العربي المشترك، كما سيعقد مكتب البرلمان العربي اجتماعها العاشر يوم السبت الموافق (22 أبريل 2017م)، للإعداد للجلسة الدورية الخامسة للبرلمان العربي من دور الانعقاد الأول.

فيما سيشارك سعادة النائب عبدالرحمن بومجيد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، في أعمال اللجنة وذلك يومي الجمعة والسبت 21-22 أبريل الجاري، حيث سيتناول الاجتماع وضع تصور متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، وإعداد تصور للنهوض باللغة العربية، وإعداد تصور حول اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال وتحديد آلية مساعدتهم ودعمهم وتوفير احتياجاتهم وإصدار توصيات يتم اعتمادها من البرلمان العربي لرفعها إلى الجامعة العربية.

كما سيحضر كل من النائب العسومي والنائب بومجيد أعمال الجلسة الدورية الخامسة للبرلمان العربي والتي ستعقد يوم الاثنين الموافق (24 أبريل 2017م) برئاسة معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، لمناقشة عدد من الموضوعات المرحلة إليها من اللجان الدائمة المنبثقة عنه.

وعلى صعيد متصل ستبحث اللجان الأخرى بالبرلمان العربي خلال اجتماعاتها عدداً من الموضوعات المدرجة على أعمالها، حيث ستتناول لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مراجعة الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، ومراجعة وثيقة عهد ووفاق وتضامن بين قادة الدول العربية المعتمدة في قمة تونس 2004، ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس جامعة الدول العربية في مجال الشؤون السياسية العربية.

كما ستناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية الاستثمار في الدول العربية من خلال مشروع القانون الاسترشادي للاستثمار العربي، وستبحث اللجنة في اجتماعها عقد لجنة استماع مع القطاع الاقتصادي بالجامعة العربية، مع كل من مؤسسة ضمان الاستثمار العربية، واتحاد الغرف التجارية والصناعية العربية.

أما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، فستتناول في اجتماعها مشروع مبادرة لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي، واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين إلى جانب قضايا حقوق الإنسان وأوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية.

ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب