الرئيسية/الأخبار/خلال مشاركته في اجتماع مكتب البرلمان العربي.. العسومي: البدء في تعزيز التعاون بين البرلمان...

خلال مشاركته في اجتماع مكتب البرلمان العربي.. العسومي: البدء في تعزيز التعاون بين البرلمان العربي والبرلمان الأوروبي لدعم مواقف الدول العربية ونصرة قضاياها

1 يوليو 2017

شارك سعادة النائب عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي، في اجتماع مكتب البرلمان العربي، والتي تعقد حالياً بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة معالي الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي الاجتماع وحضور أعضاء المكتب، وناقش الاجتماع عددا من مقترحات ومواضيع العمل الهادفة إلى تطوير العمل البرلماني العربي والدفع بما يخدم تنسيق ودعم المواقف العربية تجاه أبرز المستجدات على الساحة الدولية.

وقد بحث الاجتماع التكليف الموجه إلى سعادة النائب عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي بتنسيق العلاقات مع البرلمان الأوروبي والاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان دول أمريكا اللاتينية، وقرر المجلس البدء الفوري بإعداد تصور متكامل حول تعزيز العلاقة بين البرلمان العربي والبرلمان الأوروبي كخطوة أولية يليه تعزيز العلاقة مع كل من الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان دول أمريكا اللاتنية.

وحول الاجتماع، صرّح العسومي بأن البرلمان العربي يولي أهمية بالغة في جهوده وتنمية العلاقات التي تربطه مع الكيانات البرلمانية الدولية ذات التأثير على مجريات الأحداث في العالم، مضيفاً أن البرلمان العربي سيعمل في الفترة الحالية على تعزيز علاقته مع البرلمان الأوروبي كخطوة أولية، تهدف إلى تعزيز الجهود التي يبذلها البرلمان العربي على الساحة الدولية لنصرة القضايا العربية.

وأضاف نائب رئيس البرلمان العربي، أن مكتب البرلمان العربي أصدر عدداً من القرارات أهمها البدء في إعداد مجالات التعاون المقترحة مع كل من تشاد وجنوب أفريقيا وأرتيريا بصفتها دول للجوار العربي. كما أضاف العسومي أنه تم إقرار وضع تصور متكامل لتفعيل العلاقات بين البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا، والتي تهدف إلى تعزيز التبادل الاقتصادي العربي الأفريقي.

وأوضح العسومي أن مكتب البرلمان العربي وافق أيضاً على إعداد مشروع قانوني استرشادي ينظم إنشاء وآلية عمل المنظمات العاملة في المجال الإنساني والخيري، من أجل بناء علاقات تعاون وتنسيق مع الجمعيات والمنظمات العربية الأهلية والخيرية والحكومية العاملة في مجال العمل الإنساني والخيري، وتم تكليف لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ببحث هذا الموضوع.

ومن المقرر أن تعقد لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة اجتماعاتها على مدى اليومين المقبلين وكذا اللجان الفرعية المنبثقة عنها.

ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب