string(0) "" شروط النشر - مجلس النواب

شروط النشر

تقبل مجلة “دراسات قانونية” نشر البحوث والدراسات والمقالات وكذلك التعليقات على الأحكام القضائية التي تحقق أهداف المجلة، والتي تلتزم الموضوعية والمنهجية، ويتوافر فيها سمة الأصالة العلمية والدقة والجدية وذلك وفقاً للشروط والمعايير الآتية:

أولاً: الشروط العامة للنشر

  1. الالتزام بالمعايير العلمية والموضوعية المعمول بها، والتي تستجيب لشروط البحث العلمي، وأن تكون المواضيع المقدمة ضمن اختصاص المجلة.
  2. ألا يتضمن المحتوى المساس بأسس العقيدة الإسلامية أو أي مخالفة لأحكام الدستور والقوانين المرعية في مملكة البحرين أو بمكونات المجتمع أو ما يهدد الأمن والسلم الأهلي.
  3. ألا يكون العمل المقدم للنشر قد سبق نشره أو تقديمه للنشر إلى جهة أخرى، ويلتزم مقدم العمل بتقديم تعهد بذلك.
  4. أن يتم الالتزام في كافة الأعمال المقدمة بالأمانة العلمية، ومراعاة القواعد الخاصة بالملكية الفكرية والأدبية.

ثانياً: البحوث والدراسات القانونية

تُقبل البحوث والدراسات القانونية التي تستوفي الشروط الآتية:

  1. يراعى في البحوث والدراسات المقترحة للنشر في المجلة ألا تكون محل نشر سابق أو مقتطف من مذكرة أو أعمال، أو ملتقى.
  2. أن يمثل البحث إضافة علمية في أحد الموضوعات التي تشغل الفكر القانوني.
  3. أن يتسم البحث بالعمق والأصالة وبسلامة ودقة اللغة.
  4. تكتب البحوث باللغة العربية أو الإنجليزية.
  5. يجب أن تحتوي الصفحة الاولى من البحث على عنوان البحث، واسم الباحث.
  6. ن يلتزم الباحث بالأصول العلمية المتعارف عليها في إعداد البحوث والدراسات العلمية، خصوصاً ما يتعلق بتنسيق الأقسام والتوثيق الكامل للمراجع والجداول، وإعداد الرسوم البيانية بصورة تيسر تصويرها وطباعتها، وإدراج خاتمة تتضمن خلاصة ما توصل إليه البحث من نتائج وأهم ما أوصى به من توصيات.
  7. يجب ان ترقم الجداول والأشكال ترقيماً مستمراً ومتوالياً حسب ورودها في البحث.
  8. يجب ألا تقل كلمات البحث عن (5000) كلمة ولا تزيد على (8000) كلمة (من 25 إلى 40 صفحة مطبوعة بحجم A4 بما في ذلك الملاحق، والهوامش، والمراجع).
  9. يرفق بالبحث ملخص باللغتين العربية والإنجليزية لا يقل عدد كلمات أي منهما عن (200) كلمة ولا يزيد على (300) كلمة. على أن تكون ترجمة الملخص صحيحة ومتخصصة وليست ترجمة حرفية أو آلية.
  10. يكتب البحث باللغة العربية بخط Simplified Arabic حجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط (12) للهوامش، وتكتب البحوث باللغة الانجليزية بخط Time New Roman بحجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش.
  11. تثبت الهوامش في أسفل كل صفحة، وبتسلسل متصل.
  12. تكتب البحوث باستخدام برنامج . Microsoft Word.

ثالثاً: منهجية التعليق على الأحكام القضائية ومراجعات الكتب

  1. يُقدم التعليق على الحكم القضائي فيما لا يزيد على (25) صفحة، ووفقاً للمنهجية المتعارف عليها في المجلات العلمية المتخصصة وعلى الأخص عرض موضوع الدعوى واستخراج أهم الوقائع التي تهم النزاع والإجراءات التي مر بها الحكم متسلسلة تسلسلاً زمنياً وادعاءات الخصوم، والمشكلة القانونية عن طريق طرح أسئلة رئيسية وأخرى فرعية.
  2. تُقدم مراجعات وتقييمات الكتب الصادرة في المجال القانوني إلى المجلة فيما لا يزيد على (10) صفحات وبما لا يجاوز الـ(2000) كلمة، بحيث تتضمن ملخصاً لمحتويات الكتاب وأهم الأفكار التي وردت فيه ، و إيجابياته وسلبياته، ويجب أن تحتوي الصفحة الأولى من تقرير المراجعة أو النقد على اسم مؤلف وعنوان الكتاب، واسم الناشر وعنوانه، وكذلك سنة النشر، وعدد صفحات الكتاب، واسم المُراجع ودرجته العلمية ووظيفته الحالية وجهة عمله وعنوان بريده الإلكتروني.

رابعاً: التقارير وملخصات الرسائل العلمية

  1. يجب أن لا يزيد عدد صفحات التقارير عن المؤتمرات والندوات في إحدى مجالات عمل المجلة عن (5) صفحات وبما لا يجاوز الـ(1000) كلمة، بحيث يتضمن التقرير محاور المؤتمر أو الندوة، والأبحاث التي قُدمت في أي منها، وأهم القرارات والتوصيات التي صدرت عنها.
  2. يجب أن لا يزيد عدد صفحات ملخصات الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) عن (5) صفحات وبما لا يجاوز الـ(1000) كلمة، ويراعى ان تحتوي الصفحة الاولى على عنوان الرسالة واسم الباحث وعنوان بريده الالكتروني ، وأسماء المشرفين عليها، وأسماء لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها، والقسم العلمي والكلية والجامعة التي أجازتها، مع وصف موجز لموضوع الرسالة والإشكالية التي أثارتها وتقسيماتها وأهم النتائج التي توصلت إليها وأهم التوصيات التي أوصت بها.

خامساً: الأعمال المترجمة

تقبل من الأعمال المترجمة تلك التي تتصل باختصاص المجلة من اللغة العربية إلى الإنجليزية وبالعكس.

ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب




0%