الرئيسية/ملفات/انجازات مملكة البحرين في ظل المشروع الاصلاحي لجلالة الملك في الفترة 2001-2016م في...

انجازات مملكة البحرين في ظل المشروع الاصلاحي لجلالة الملك في الفترة 2001-2016م في المجال السياسي والأمني

13 أكتوبر 2016

حققت مملكة البحرين إنجازات مشهودة في شتى المجالات من خلال المشروع الإصلاحي الشامل الذي ارساه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى – حفظه الله ورعاه – منذ توليه مقاليد الحكم في عام 1999 وإلى الآن، فقد استطاعت مملكة البحرين خلال العهد الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن تحقق إنجازات رائدة على صعيد الإصلاح السياسي والأمني، انطلاقاً من اقرار ميثاق العمل الوطني مروراً بالعديد من الانجازات الاصلاحية السياسية والامنية بهدف تعزيز الحقوق والحريات وحفظ الامن والاستقرار وبناء العلاقات الخارجية القائمة على اساس احترام سيادة الدول.

انجازات في المجال السياسي :

  • إلغاء قانون تدابير أمن الدولة ومحكمة أمن الدولة في فبراير 2001، والعفو غير المشروط بحق الموقوفين في قضايا الحق العام، والسماح بعودة جميع المنفيين من أبناء البحرين إلى البلاد بدون قيد أو شرط، إلى جانب منح الجنسية البحرينية لمستحقيها من فئة “البدون”.
  • إقرار مشروع “الميثاق الوطني” في 14 فبراير 2001 بموافقة 98.4% من الشعب البحريني وبنسبة مشاركة تجاوزت 90.2% من مجموع المؤهلين للتصويت. وتنفيذا للإرادة الشعبية تم إجراء التعديلات الدستورية وإعلان البحرين مملكة دستورية في 14/2/2002.
  • تشكيل السلطة التشريعية (المجلس الوطني) من مجلسين، هما: مجلس النواب ويضم 40 عضوا يتم اختيارهم بالانتخاب العام المباشر، ويمارس دوره التشريعي إلى جانب الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، ومجلس الشورى ويضم 40 عضوا يتم تعيينهم بأمر ملكي من ذوي الخبرة والاختصاص. وقد عادت الحياة النيابية إلى البحرين في عام 2002، وذلك للمرة الأولى.
  • وتم إنشاء “المحكمة الدستورية” في 14 سبتمبر 2002، كأحد أهم الإنجازات الإصلاحية في عهد جلالة الملك، ومن الخطوات الرائدة على مستوى المنطقة، حيث تتولى مراقبة مدى دستورية القوانين واللوائح، وتعتبر أحكامها ملزمة لسلطات الدولة.
  • وأنشئت “النيابة العامة” في عام 2003 كشعبة أصيلة من شعب السلطة القضائية وفقا للمادة (104) من الدستور.
  • وتعزيزا للرقابة على السلطة التنفيذية، تم إنشاء “ديوان الرقابة المالية والإدارية” في يوليو 2002 وتطوير اختصاصاته في عام 2010، كجهاز مستقل ماليا وإداريا للرقابة على أموال الدولة.
  • انضمام البحرين إلى 24 اتفاقية دولية متعلقة بحقوق الإنسان من أبرزها: ( اتفاق القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري) و (واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة) و(واتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية) والعديد من الاتفاقيات العربية والخليجية ذات الصلة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان.
  • إنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تقوم المؤسسة بوضع خطة وطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في المملكة.
  • أنشأ إدارة التظلمات والشكاوى والتي تختص بالنظر في أي شكوى تقدم من قبل المواطنين أو المقيمين والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها. كما تم إنشاء المؤسسة الخيرية الملكية لرعاية الأيتام والأرامل.
  • انشاء معهد البحرين للتنمية السياسية وتم إنشاؤه بموجب المرسوم رقم 39 لسنة 2005، وأهميته رفع الوعي السياسي والقانوني لدى مختلف فئات الشعب.
  • تعديلات دستورية عام 2012 هدفها زيادة مظاهر النظام البرلماني في نظام الحكم، بالإضافة إلى إعادة تنظيم العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ، وإعادة تنظيم كل من مجلسي الشورى والنواب .

الانجازات في مجال الأمن والدفاع:

  • تعزيز وتطوير قوات الدفاع والامن والحرس الوطني وانشاء الحرس الملكي بما يعزز من قدرات ومكانة مملكة البحرين في الجانب الامني، ويزيد من جاهزيتها في مواجهة الاخطار؛
  • تفعيل للاتفاقية الخليجية للدفاع المشترك من خلال استعداد القوات ومشاركتها في العمليات التدريبية والمهام المنوطة بها على صعيد مناطق الصراع والتوتر؛
  • وضعت مملكة البحرين خططًا للحفاظ على الأمن والاستقرار من خلال استراتيجية أمنية تستهدف دفع حركة التنمية الشاملة وتحفيز قوى الاقتصاد وطاقات الإنتاج من خلال إجراءات تشريعية وقانونية محلية ودولية؛
  • اختيار المملكة مقرًا لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا فاتف) المعنية بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والتي تأسست في عام 2004 وتم توقيع اتفاقية تدشين مقرها في البحرين في عام 2007.
  • تحرص المملكة على تعزيز اتفاقيات التعاون الإقليمي بتوقيعها مع دول مجلس التعاون الخليجي على اتفاقية مكافحة الإرهاب في مايو 2004.
ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب




0%