الرئيسية/الأخبار/مجلس النواب يوافق على مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للسنتين 2017-2018

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للسنتين 2017-2018

11 يوليو 2017

قرر مجلس النواب الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1977م بإصدار سندات التنمية، المرافق للمرسوم رقم (40) لسنة 2017م، كما وافق المجلس على مشروع قانون باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2017م و2018م، المرافق للمرسوم رقم (36) لسنة 2017م، وتم إحالة المشروعين بصفة الاستعجال إلى مجلس الشورى.

جاء ذلك خلال ترأس معالي السيد أحمد بن إبراهيم الملا رئيس مجلس النواب لجلسة مجلس النواب العادية الثامنة والثلاثين لدور الانعقاد السنوي العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع، والتي عقدت صباح اليوم الثلاثاء (الموافق 11 يوليو 2017م).

وخلال الجلسة تم مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2017م بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1977م بإصدار سندات التنمية، المرافق للمرسوم رقم (40) لسنة 2017م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2017م باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2017م و2018م، المرافق للمرسوم رقم (36) لسنة 2017م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

وقد تم خلال الجلسة إخطار المجلس بالرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون رقم ( ) لسنة بإصدار قانون الأسرة، والتي أحيلت مع المشروع إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بصفة أصلية.

واستعرض المجلس في جلسته اليوم عدداً من المشاريع بقوانين، حيث ناقش تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (127) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002م بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وقرر المجلس التمسك بقراره السابق بالموافقة على المشروع بقانون وإعادته إلى مجلس الشورى. كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) رقم ( ) لسنة بتعديل المادة (4) من القانون رقم (28) لسنة 2006م بشأن الاحتياطي للأجيال القادمة، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

وفي بند الاقتراحات بقوانين، وافق المجلس على (8) اقتراحات بقوانين وإحالتها إلى الحكومة، وهي الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة (27) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل، والاقتراح بقانون بتعديل المادة (24) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل، والاقتراح بقانون بتعديل البند (ب) من المادة (36) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل، والاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (27) لسنة 2005م بشأن التعليم، والاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة (3) من القانون رقم (74) لسنة 2006م بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، والاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2015م بشأن المؤسسات الصحية الخاصة، والاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإنشاء صندوق تمويل البيوت الآيلة للسقوط، والاقتراح بقانون بتعديل المادة (5 مكررا) من قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001م.

كما وافق المجلس على طلب رئيس لجنة الخدمات بإعادة الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989م، وذلك إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

بعدها انتقل المجلس إلى مناقشة بند الاقتراحات برغبة، حيث وافق المجلس على (10) اقتراحات برغبة وإحالتها إلى الحكومة مقدمة من أصحاب السادة النواب، وهي:

1. الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة التجارة والصناعة بإلزام محلات بيع اللحوم والمطاعم والمحلات التي تقوم ببيع الوجبات بالإعلان عن مصدر اللحوم التي تستخدمها وحالتها وبلد منشئها، المقدم من أصحاب السعادة النواب: عادل حميد عبدالحسين، ناصر عبدالرضا القصير، غازي فيصل آل رحمة، حمد سالم الدوسري، محمد جعفر ميلاد.

2. الاقتراح برغبة بشأن قيام الوزارات والجهات الحكومية المختلفة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي تستغل صور القيادة الرشيدة وشعار مملكة البحرين لتجنب استخدام الإجراءات القانونية بحقهم مثل السيارات والمحلات المخالفة والإعلانات وغيرها من المخالفات، المقدم من سعادة النائب جمال علي بوحسن.

3. الاقتراح برغبة بزيادة عدد أعضاء البعثة الدبلوماسية بسفارات مملكة البحرين، المقدم من أصحاب السعادة النواب: جلال كاظم حسن، غازي فيصل آل رحمة، عبدالحليم عبدالله مراد، خالد عبدالعزيز الشاعر، أسامة عبدالحميد الخاجة.

4. الاقتراح برغبة بشأن تقديم مكافأة فورية ومجزية لكل مبلغ عن تاجر أو مروج مخدرات يثبت صحة التبليغ على أن تبدأ المكافأة من 500 دينار وترتفع تصاعديا بحسب الكمية المضبوطة، المقدم من أصحاب السعادة النواب: عيسى عبدالجبار الكوهجي، عبدالرحمن علي بوعلي، محمد إسماعيل العمادي، محمد حسن الجودر، عادل عبدالرحمن العسومي.

5. الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز للأشعة الطبية، المقدم من أصحاب السعادة النواب: جمال علي بوحسن، محمد سلمان الأحمد، أنس علي بوهندي، الدكتور علي عيسى بوفرسن، جمال داود سلمان.

6. الاقتراح برغبة بشأن بناء مواقف متعددة الأدوار في جميع مستشفيات البحرين، المقدم من سعادة النائب عادل عبدالرحمن العسومي.

7. الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإعداد استراتيجية وطنية شاملة تتضمن الآليات والإجراءات والخطط اللازمة للتعامل مع التقارير الحقوقية التي تصدر بشأن مملكة البحرين، المقدم من سعادة النائب خالد عبدالعزيز الشاعر.

8. الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن إنشاء مبنى لنادٍ نسائي في منطقة قلالي، المقدم من أصحاب السعادة النواب: محمد حسن الجودر، أحمد عبدالواحد قراطة، إبراهيم جمعة الحمادي، الدكتور علي عيسى بوفرسن، عبدالرحمن راشد بومجيد.

9. الاقتراح برغبة بشأن تطبيق برنامج محو الأمية البدنية لرياض الأطفال والمراحل التعليمية الأساسية، المقدم من أصحاب السعادة النواب: الدكتور علي عيسى بوفرسن، محمد حسن الجودر، أحمد عبدالواحد قراطة، إبراهيم جمعة الحمادي، عبدالرحمن راشد بومجيد.

10. الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن تخصيص أرض وإنشاء مبنى لاتحادي البولنج والسنوكر في مملكة البحرين، المقدم من أصحاب السعادة النواب: الدكتور علي عيسى بوفرسن، أحمد عبدالواحد قراطة، محمد حسن الجودر، عبدالرحمن راشد بومجيد، إبراهيم جمعة الحمادي.

وفي بند ما يستجد من أعمال، ناقش المجلس اقتراحاً برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن قيام الحكومة الموقرة بخفض الرسوم المحتسبة على كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية، المقدم من أصحاب السعادة النواب: عادل حميد عبدالحسين، حمد سالم الدوسري، محسن علي البكري، عبدالرحمن علي بوعلي، الدكتور علي عيسى بوفرسن، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) وإحالته إلى الحكومة.

ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب