حول الشعبة

تماشيا مع أهمية الدبلوماسية البرلمانية ودورها في تنمية وتعزيز العلاقات البرلمانية الخارجية ومد جسور الصداقة والتعاون بين البرلمانات الوطنية لدول العالم من أجل الإسهام في عملية السلام والتعاون الدوليين، فقد حرصت مملكة البحرين عند إصدار التشريعات المنظمة لعمل مجلس النواب ومجلس الشورى على تضمين النصوص القانونية اللازمة التي تتيح للمجلسين بصورة مشتركة ممارسة مهامهما ومسؤولياتهما، وذلك من خلال إنشاء شعبة برلمانية بمسمى الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين للمشاركة في المؤتمرات البرلمانية.

وتعمل الشعبة البرلمانية على توحيد أهداف وجهود أعضاء مجلسي النواب والشورى في مشاركاتهم الخارجية في أنشطة ومؤتمرات الاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية، وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ذات الطابع البرلماني. والغاية الأساسية من الشعبة البرلمانية هي تمثيل مملكة البحرين وتنظيم مساهمتها في أعمال الاتحادات الهيئات والمؤسسات البرلمانية الدولية والإسلامية والعربية التي يقرر المجلس الاشتراك في عضويتها أو المساهمة في أعمالها.

اختصاصات الشعبة البرلمانية:

1. التحضير لاجتماعات اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية وإعداد محاضرها وقراراتها.
2. الإعداد والتحضير لمشاركات الوفود في نشاطات ومؤتمرات الاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة والزيارات المتبادلة (وتشمل الدراسات والاستشارات والمتطلبات الأخرى).
3. إعداد التقارير الخاصة بمشاركة المجلسين في اجتماعات الاتحادات البرلمانية ولجان الصداقة والزيارات المتبادلة.
4. التنسيق بين الوفود المشاركة وإدارة البحوث والمعلومات بالمجلسين لإعداد وصياغة أوراق العمل ومشاريع كلمات- رؤساء الوفود البرلمانية.
5. متابعة نشاط الاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة.
6. فتح الملفات الخاصة بالاتحادات البرلمانية الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة.
7. رصد المستجدات التي تطرأ على نظام العمل في الاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة والهيئات المتفرعة منها.
8. إعداد الدراسات والبحوث التعريفية بالاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة والهيئات المتفرعة منه.
9. إعداد الخطط والبرامج المتعلقة بعمل الإدارة والإشراف عليها.
10. إعداد تقرير سنوي عن نشاط الشعبة البرلمانية ولجنته التنفيذية.
11. إعداد مشروعات الخطابات والتقارير عن نتائج مشاركات وفود المجلس.
12. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات الاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة، والمؤتمرات البرلمانية الدولية الأخرى التي تشترك فيها الشعبة البرلمانية.
13. إعداد ميزانية الشعبة السنوية واقتراح الاعتماد السنوي الذي يدرج في ميزانية المجلسين لمواجهة مصروفات الشعبة.
14. إعداد الحساب الختامي السنوي للشعبة بالتنسيق مع إدارة الشؤون المالية بمجلس النواب.
15. تسديد قيمة الاشتراكات السنوية التي تساهم بها الشعبة للاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى التي تشترك فيها الشعبة البرلمانية.

ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب




0%