الرئيسية/أجهزة مجلس النواب السياسية والتنظيمية

أجهزة مجلس النواب السياسية والتنظيمية

أولاً: رئيس المجلس

هو عضو مجلس النواب، والمُنتخب رئيساً للمجلس وفقاً لأحكام نص المادة (60) من الدستور، والمادة (10) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وهو الذي يمثل المجلس في اتصاله بالهيئات الأخرى، ويتحدث باسمه، ويشرف على جميع أعماله.

تعرف على الرئاسة.

ثانياً: مكتب المجلس

أحد الأجهزة الرئيسة لمجلس النواب، ويتألف من رئيس المجلس ونائبيه، ويضم إليه رؤساء اللجان النوعية (لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، لجنة الخدمات، لجنة المرافق العامة والبيئة).

تعرف على مكتب المجلس.

ثالثاً: لجان المجلس

تعتبر لجان المجلس أحد أجهزة المجلس الرئيسة، وتتألف كل لجنة من عدد من الأعضاء، وتتولى بحث ما يحال إليها من مشروعات القوانين أو الاقتراحات أو الموضوعات التي تدخل في نشاط الوزارات. وعليها أن تجمع كل البيانات والمعلومات التي تتعلق بالموضوعات المحالة إليها لتمكين المجلس من تكوين رأيه في الموضوع عند مناقشته.

وتصنف لجان مجلس النواب البحريني بحسب طبيعة عملها، ووفقاً لأحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب على النحو الآتي:

1- لجنة الرد على الخطاب الملكي السامي: تتألف من الأعضاء الذين يوافق عليهم المجلس بناء على عرض مكتب مجلس النواب. وتختص اللجنة بدراسة الخطاب السامي وإعداد مشروع للرد عليه يعرض على المجلس في الموعد الذي يحدده، ويرفع الرد إلى الملك بعد إقراره.

2- اللجان النوعية الدائمة: يتم تشكيلها خلال الأسبوع الأول من بدء دور الانعقاد العادي، لدراسة الأعمال الداخلة في اختصاص المجلس، وهي على النحو الآتي:

1. لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، وتشكل من ثمانية أعضاء. وتختص بالنظر في مشروعات القوانين ومطابقتها لأحكام الدستور، ومعاونة المجلس ولجانه الأخرى في صياغة النصوص التشريعية، كما تختص بشؤون الأعضاء، وبحث حالات إسقاط العضوية، والإذن برفع الحصانة، وبكل الأمور التي لا تدخل في اختصاص لجنة أخرى.

2. لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، وتشكل من ثمانية أعضاء. وتختص بدراسة المشروعات الإنشائية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتضمنها ميزانية الدولة، والخطط الاقتصادية وإبداء ملاحظاتها حولها، كما تختص بدراسة الجوانب المالية والاقتصادية المتعلقة بأعمال الوزارات والمصالح المختلفة، وبصفة خاصة الميزانيات والحسابات الختامية.

3. لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، وتشكل من سبعة أعضاء. وتختص بدراسة الموقف الدولي، وتطورات السياسة الدولية، والسياسة الخارجية لمملكة البحرين، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية. كما تختص بدراسة كافة الشؤون المتعلقة بالأمن الداخلي، ومكافحة الجريمة، وأمن الدولة الخارجي.

4. لجنة الخدمات، وتشكل من سبعة أعضاء. وتختص بأمور التعليم بجميع أنواعه ومراحله، والتدريب المهني ومحو الأمية، والموضوعات المتعلقة بالخدمات الاجتماعية والرياضية والثقافية والصحية والإعلام والأمور العمالية.

5. لجنة المرافق العامة والبيئة، وتشكل من سبعة أعضاء، وتختص بدراسة الموضوعات المتعلقة بالإسكان والبريد والكهرباء والماء والزراعة والمواصلات والطرق والبلديات والبيئة.

3- اللجان النوعية الدائمة المنتهية بانتهاء الفصل التشريعي: وهي اللجان التي يشكلها المجلس لمهمة خاصة بناءً على طلب مقدم من خمسة أعضاء على الأقل، ويرتبط عملها بمدة المجلس الاعتيادية، وتضطلع بذات المهام المعقودة للجان النوعية الدائمة (الأساسية) التي يحددها المجلس، على ألا يزيد عدد أعضاء أي منها على خمسة، وله أن يضع لكل لجنة ما يراه من أحكام خاصة في شأنها، وتنتهي اللجان المذكورة بانتهاء الفصل التشريعي.

4- اللجان المؤقتة: وهي اللجان التي يشكلها المجلس لحاجة يقدرها المجلس، ودراسة مواضيع معينة لتقديم توصيات وحلول بشأنها، يتم تشكيلها بناءً على طلب مقدم من (5) أعضاء على الأقل، وتنتهي هذه اللجان بانتهاء المهمة المكلفة بها والغرض الذي شكلت من أجله.

5- لجان التحقيق: وهي اللجان التي يصدر بتشكيلها قرار من مجلس النواب للتحقيق في أي أمر من الأمور الداخلة في اختصاصاته للرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.

6- اللجان المشتركة: وهي اللجان التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس النواب في حالة ارتباط الأمر المعروض باختصاص أكثر من لجنة.

7- اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة: وهي اللجنة المُشكلة بقرار من المجلس، برئاسة أحد نائبي رئيس المجلس، لدراسة برنامج الحكومة وإعداد تقرير عنه لعرضه على المجلس لمناقشة الموضوع واتخاذ القرار بشأنه.

8- اللجنة الخاصة بفحص جدية الاستجواب: وهي اللجنة المُشكلة من رؤساء ونواب رؤساء اللجان النوعية المنصوص عليها في البنود (أولاً وثانياً وثالثاً ورابعاً وخامساً) المنصوص عليها بالفقرة الأولى من المادة (21) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب من غير مقدمي الاستجواب، المُكلفة بإعداد تقرير وتقديمه إلى المجلس لبيان مدى جدية طلب الاستجواب المقدم.

رابعاً: الشعبة البرلمانية

وهي شعبة مملكة البحرين المشاركة في المؤتمرات البرلمانية والدولية، وتتكون في جمعيتها العمومية من جميع أعضاء مجلسي النواب والشورى، ويكون لها لجنة تنفيذية تتكون من (8) أعضاء يختار كل مجلس (4) منهم من بين أعضائه، ويرأس اللجنة التنفيذية رئيس مجلس النواب، ويتولى أمين عام مجلس النواب أمانة سر الشعبة.

تعرف على الشعبة البرلمانية.

خامساً: الأمانة العامة لمجلس النواب

هي الجهاز التنفيذي والإداري بالمجلس، الذي يتولى أداء الأعمال اللازمة لمعاونة المجلس وجميع أجهزته في مباشرة اختصاصاته ومسؤولياته، وذلك طبقاً للقواعد التنظيمية العامة التي تصدر بقرار من مكتب المجلس والأوامر التي يصدرها الرئيس.

ويتولى مهام الأمانة العامة للمجلس، أمين عام مجلس النواب المُعين بمرسوم في درجة وكيل وزارة، ويختص بالصلاحيات المالية والإدارية المقررة في القوانين والأنظمة لوكلاء الوزارات، وإعداد مشروع جدول أعمال اجتماعات المجلس، وتحضير جلسات المجلس العامة وتدوين مضبطتها، وحضور جلسات اللجان بناء على طلبها، ويكون مسؤولاً عن أعمال الأمانة العامة أمام رئيس المجلس.

تعرف على الأمانة العامة.

ساهم برأيك

مقترحات

ساهم برأيك ومقترحاتك حول الموقع الإلكتروني لمجلس النواب