Loading...

31 أكتوبر 2019

استعرضت أسس حقوق المرأة في دستور مملكة البحرين … “أمانة النواب” تقدم ورشة الاتفاقيات الدولية المرتبطة بـ”تكافؤ الفرص”

  • مشاركة

أقامت الأمانة العامة بمجلس النواب لمنتسبيها صباح اليوم (الخميس) ورشة عمل قانونية حول الصكوك والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بموضوع تكافؤ الفرص وإدماج احتياجات المرأة.

وتأتي الفعالية ضمن البرامج التي تطرحها لجنة تكافؤ الفرص بمجلس النواب، وترجمة لتوجيهات معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، وبمتابعة واهتمام رفيعين من سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام بالمجلس، في تعزيز المفاهيم الداعمة لاحتياجات المرأة البحرينية، وإبراز الجهود التي قامت بها مملكة البحرين لتعزيز تقدم المرأة، وانعكاس ذلك على التشريعات والقوانين.

وقدمت ورشة العمل لمنتسبي الأمانة العامة الأستاذة شيخة العليوي أخصائي أول للأدوات التشريعية والرقابية، حيث استهلت عرضها بالتأكيد على التقدم اللافت للمرأة البحرينية في كافة المجالات والميادين، وما شهدته من حضور فاعلٍ وبارز في ظل العهد الإصلاحي لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وما تزامن خلاله من طرح للمبادرات وتوقيع للمعاهدات الدولية، وتطوير للمنظومة التشريعية والقانونية، والتي صبت جميعها باتجاه تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص والقضاء على كافة أشكال التمييز بين الجنسين.

كما استعرضت العليوي الجهود التي بذلها المجلس الأعلى للمرأة بقيادة صاحب السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، حفظها الله ورعاها، انطلاقاً من رؤيته نحو تحقيق شراكة متكافئة لبناء مجتمع تنافسي مستدام، والمساهمة في رفع قدرة المرأة في المساهمة التنافسية في العملية التنموية القائمة على مبدأ تكافؤ الفرص.

وتناولت ورشة العمل الأساس الدستوري لحقوق المرأة في دستور مملكة البحرين، وموقع حقوق المرأة في مجال حقوق الإنسان، واستعراض طموحات المرأة ومقاربتها مع التطبيق الفاعل لمبدأ تكافؤ الفرص، والتطور التاريخي لحقوق المرأة.

كما تطرقت الورشة لموضوع الحماية الدولية لحقوق المرأة ما بين الآليات التعاقدية والآليات غير التعاقدية، وبحث الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بالمساواة بين الجنسين، وتناول الكيفية المثلى للبحث عن تقارير السيداو المرفوعة إلى هيئات الأمم المتحدة.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع