الرئيسية/الأخبار/النائب عباس الماضي : خدمات النواب ترفع 38 تقرير لهيئة مكتب المجلس

النائب عباس الماضي : خدمات النواب ترفع 38 تقرير لهيئة مكتب المجلس

8 مايو 2018

اكد سعادة النائب عباس الماضي رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب على ان اللجنة انتهت من مجمل 38 تقرير لعدد من المقترحات والقوانين المدرجة على جدول اعمال اللجنة، من بينها مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (23 مكررا) إلى المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر (المعد بناء على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب الموقر)، حيث قام السادة النواب الاعضاء بالموافقة على رفع التقارير الى هيئة مكتب المجلس لمناقشتها وادراجها على جدول اعمال الجلسات القادمة .

واوضح النائب الماضي ان اللجنة انهت كل من : مشروع قانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (27) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل (المعد بناءً على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) المقدم من مجلس النواب الموقر)، ومشروع قانون بتعديل المادة (3) من القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين (المعد بناء على الاقتراح بقانون “بصيغته المعدلة” المقدم من مجلس النواب الموقر)، ومشروع قانون بشأن حماية المنتجات الحرفية التقليدية الوطنية ( المعد بناءً على الاقتراح بقانون-بصيغته المعدلة- المقدم من مجلس النواب).

كما تم رفع التقارير النهائية بشأن : مشروع قانون بشأن التأمين الصحي، ومشروع قانون بشأن التأمين الصحي على الموطنين المتقاعدين المعد في ضوء الاقتراحين بقانونين المقدمان من مجلس النواب الموقر، و مشروع قانون بتعديل المادة (144) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976 ( المعد بناءً على الاقتراح بقانون-بصيغته المعدلة- المقدم من مجلس النواب)، ومشروع قانون بتعديل المادة السابعة والسبعين من القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة (المعد بناءً على الاقتراح بقانون-بصيغته المعدلة- المقدم من مجلس النواب)، ومشروع قانون بتعديل المادة (43) من قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976 (المعد بناء على الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) المقدم من مجلس النواب.

اما بشأن الاحالات الواردة الى اللجنة، فقد تم التوافق على رفع إحالة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز متخصص لغسيل الكلى في كل محافظة من محافظات البحرين، وإحالتي قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، (المعد في ضوء الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) المقدم من مجلس النواب)، و بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة (35) من قانون الجمعيات التعاونية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2000م، (المعد في ضوء الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) المقدم من مجلس النواب).، الى جانب الاحالة الواردة بشأن الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز متخصص لعلاج وزراعة الكبد.

كما وتم الانتهاء من نحو 23 تقرير في بند الاقتراحات برغبة لعدد من الموضوعات المختلفة، حيث وافق النواب الاعضاء على رفعها و عرضها على هيئة مكتب المجلس لإدراجها على جداول اعمال اللجنة، على النحو التالي:

اقتراح برغبة بمنع بيع المواد الغذائية المنتجة في المنزل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مالم تكن حاصلة على رخصة رسمية بذلك لعدم توافر الاشتراطات الصحية مما يهدد سلامة المستهلكين.

اقتراح برغبة بشأن زيادة رسوم تصاريح العمل لوظائف الأطباء والمهندسين والمحامين وبعض الوظائف التخصصية وغيرها من الوظائف المشابهة.

اقتراح برغبة بشأن السماح للمدارس الحكومية الواقعة على شارع تجاري فتح محلات تجارية على سور المدرسة، بحيث يكون ريع هذه المحلات يصب في ميزانية المدرسة بنسبة 50% الاخرى يتم توزيعها على المدارس الحكومية الأخرى حسب الحاجة.

اقتراح برغبة بشأن منع نشاط العلاج بالطاقة أو التدريب عليه في مملكة البحرين، ومنع استيراد أو تصدير أو نشر أو عرض الكتب والمواد المعية والمرئية المتعلقة بنشاك العلاج بالطاقة، أو التدريب عليه، وإغلاق جميع المنشآت التي تزاول أن نشاط مرتبط بالعلاج بالطاقة (الريكي).

اقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بالرقابة على التزام الجامعات بوضع لوائح للقبول والتسجيل لكافة البرامج الأكاديمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) وتوفيرها على الموقع الإلكتروني للجامعة ومكان التسجيل بالجامعة، واتخاذ إجراءات صارمة على الجامعات المخالفة.

اقتراح برغبة بشأن إلزام أصحاب المطاعم بلبس القفازات الصحية عند لمس الطعام.

اقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة خاصة بالأطفال المصابين بالتأخير العقلي

اقتراح برغبة بشأن إنشاء إضافة فحص المخدرات والمؤثرات العقلية إلى الفحص قبل الزواج

اقتراح برغبة بشأن تطبيق قرار سعادة وزير التربية والتعليم بشأن إلزام المدارس الحكومية والخاصة بقبول الطلبة بعد اجتياز سن 6 سنوات أو وصول سن السادسة خلال نفس العام.

اقتراح برغبة بشأن تخصيص مدرسة خاصة لطلبة المتلازمة داون على أن تشمل جميع المراحل الدراسية الابتدائي والاعدادي الثانوي.

اقتراح برغبة بشأن دمج الجهات التي تصدر تعويضات للأسر المتضررة من حريق المنازل وحصرها فقط على المحافظات.

اقتراح برغبة بشأن زيادة فاعلية أجهزة الإعلام المختلفة والصحافة المحلية لتحفيز المواطنين على المشاركة المستمرة والفعالة في تنفذ رؤية البحرين 2030 الاقتصادية وكشف السلبيات التي تعيق تنفيذ الرؤية من خلال النقاش الموضوعي.

الاقتراح برغبة بشأن تعزيز حماية الطلبة والمدارس من أعمال العنف بوضع شبكة مراقبة الكترونية لجميع المدارس، ووضع نظام لبابات الكترونية يمنع دخول القير للمدارس إلا من خلال التصريح الأمني على أن تكون بوابات الطلبة والمدرسين والإداريين منفصلة من هذه البوابات الإلكترونية .

الاقتراح برغبة بشأن إنشاء معهد ديني للبنات يتبع وزارة التربية والتعليم .

الاقتراح برغبة بشأن اشتراك الطلبة الجامعيين في المشاريع الحكومية الحديثة ضمن الاختصاص في مختلف المجالات.

الاقتراح برغبة بشأن شراء الخدمة الخاصة بحالات الولادة لأهالي المحافظة الجنوبية من القطاع الخاص مثل مستشفى عوالي ومستشفى الريان أو المستشفى العسكري على أن تتكفل وزارة الصحة بتكلفة المالية لحين انشاء مستشفى للولادة بالمنطقة الجنوبية.

الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مستشفى للولادة بالمحافظة الجنوبية من قبل وزارة الصحة.

الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة التربية والتعليم ببذل المزيد من الجهود والتنسيق مع الجامعات العربية بمنح تسهيلات للطلبة البحرينيين.

الاقتراح برغبة بوضع ضوابط موحدة لنوعية صناديق جمع المال للأغراض العامة وما يجب إثباته عليها من بيانات، توضح اسم الجهة القائمة على جمع المال، ورقم الترخيص الممنوح لها بذلك، وتاريخ بدايته ونهايته، مع تفعيل دور موظفي الإدارة المخولين صفة مأموري الضبط القضائي للرقابة على التزام الجهات جامعة المال بما يفرضه القانون من ضوابط متعلقة بذلك.

الاقتراح برغبة بشأن عودة جامعة البحرين إلى النظام السابق في فصل الطلبة من الجامعة في حال تدني مستواهم التعليمي بإعطاء الطالب إنذارين قبل الفصل النهائي من الجامعة.

الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة ثانوية للبنين في مدينة الحد.

الاقتراح برغبة بشأن إنشاء جامعة حكومية للبنات.

الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بإنشاء عيادات متخصصة للأطفال في جميع المراكز الصحية.

ساهم برأيك

مقترحات

[contact-form-7 id="25226" title="Suggestion-ar"]