Loading...

27 نوفمبر 2019

بحرنة الوظائف” تلتقي وزير المواصلات وممثلي شركات “ممتلكات”.. النائب النفيعي: خطة لبحرنة الوظائف بنسبة 90% في “ممتلكات” مع حلول العام 2021 تراجع البحرنة في “مطاحن الدقيق” لـ 87% ومتوسط رواتب الأجانب 1500 دينار خطة لتوظيف 45 فنياً في مطار البحرين وإرجاع 3 مفصولين في ألبا

  • مشاركة

اجتمعت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص اليوم (الأربعاء) برئاسة سعادة النائب إبراهيم النفيعي، مع ممثلي الشركات المنضوية تحت مظلة شركة ممتلكات البحرين القابضة، برئاسة سعادة السيد كمال أحمد وزير المواصلات والاتصالات، حيث ناقشت المساعي التي تقوم بها الشركات لإحلال البحرينيين في المواقع الوظيفية المختلفة، تطلعا لبلوغ الأهداف في ملف بحرنة الوظائف.

وأشار سعادة النائب إبراهيم النفيعي إلى أن الإحصائيات التي قدمتها "ممتلكات" للجنة تفيد بقيام شركة دانات لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة وشركة دلمون للدواجن بإحلال بحرينيين اثنين في منصب الرئيس التنفيذي في كلى الشركتين بدلاً من الرئيسين الأجنبيين سابقاً.

وذكر أن بعض الأجانب يحصلون على رواتب مرتفعة، إذ كان هناك أجنبي يتقاضى 4 آلاف دينار في "دانات"، فيما كان يتقاضى آخر في شركة دلمون للدواجن راتباً بـ 3 آلاف دينار، وتم إحلال بحرينيين في مواقعهم الوظيفية في الفترة الماضية.

وأشار إلى أن ممثلي شركة دانات– خلال الاجتماع – أكدوا أن عدد الأجانب تقلص في الشركة من 6 موظفين إلى موظفين اثنين فقط، فيها أفاد ممثلو شركة طيران الخليج أنهم وبناء على الإعلان الذي صدر بفتح باب التوظيف لمضيفي الطيران فإنهم تلقوا 320 طلباً من مواطنين، وتم البدء في عملية إحلال البحرينيين، إذ تم توظيف 8 مواطنين حتى الآن.

ولفت إلى أن الاجتماع تطرق لملف المفصولين في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، حيث تم التأكيد على أن الشركة قامت بإرجاع 3 مفصولين من أصل 5 أشخاص تمت مقابلتهم، وأن هناك خطوات مستقبلية لإرجاع مفصولين آخرين.

وأشار إلى أن نسبة البحرنة في شركة البحرين لمطاحن الدقيق تراجعت إلى 87%، وأن متوسط رواتب الأجانب في الشركة تفوق الـ 1500 دينار، بينما تصل نسبة البحرنة في شركة البحرين للاستثمار العقاري "إدامة" إلى 79% ومتوسط رواتب الأجانب فيها يصل لـ 1500 دينار.

وأكد النائب النفيعي أن وزير المواصلات والاتصالات أكد على وضع خطة لبحرنة الوظائف بنسبة تصل إلى 90% في "ممتلكات" والشركات التابعة لها مع حلول العام 2021.

وذكر أنه تم خلال اللقاء التأكيد على وجود خطة لبحرنة الوظائف في شركة "ألبا" بنسبة تصل إلى 85% خلال العام 2020، كخطوة لمواصلة الجهود السابقة التي تم معها توطين البحرينيين في وظائف قسم الموارد البشرية بالشركة، إلى جانب وجود خطة لتوظيف 45 فنياً في مجال الصيانة وإدارة المرافق في مطار البحرين، مؤكداً أن ممثلي المطار أكدوا توظيف 10 بحرينيين في إدارة المعلومات، وأن هناك توجه لتوظيف المزيد من المواطنين في الفترة المقبلة.

وخلال اللقاء، أشاد سعادة السيد كمال أحمد وزير المواصلات والاتصالات بجهود اللجنة البرلمانية، وما تقوم به من مساعٍ وطنيةِ رفيعة في سبيل توطينِ أصحاب الكفاءات والمؤهلات من البحرينيين في الوظائف العامة، انطلاقاً من الثقة في المواطن البحريني وإمكانياته في تحقيق كفاءة عالية من الإنتاج في سوق العمل، مبدياً رغبته في التعاون مع اللجنة للوصول إلى الأهداف التي تسعى لتحقيقها.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع