Loading...

22 فبراير 2021

بحضور رئيس مجلس النواب المصري ورئيس الفريق الاستشاري بالاتحاد الدولي .. “العسومي” يترأس البرلمان العربي ويدشن المرصد العربي لحقوق الإنسان

  • مشاركة

ترأس معالي السيد عادل عبدالرحمن العسومي عضو مجلس النواب ورئيس البرلمان العربي الجلسة العامة الثالثة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، بحضور معالي المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المصري، ومعالي السيد رينولد لوباتكا رئيس الفريق الاستشاري رفيع المستوى المعني بمكافحة الإرهاب بالاتحاد البرلماني الدولي.

وخلال الجلسة التي عقدت اليوم (الاثنين) في مقر جامعة الدول العربية بجمهورية مصر العربية الشقيقة، دشن البرلمان العربي المرصد العربي لحقوق الإنسان، بهدف رصد وتوثيق أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية، وإبراز موقفها من التصديق على الاتفاقيات الدولية والعربية المعنية بقضايا حقوق الإنسان، سعياً لإعادة رسم وبلورة الصورة الذهنية الصحيحة والسليمة عن الدول العربية في الخارج، خاصة من خلال الرد على ادعاءات التقارير المسيسة والمغلوطة التي تصدر من بعض الجهات غير ذات الصلة بشأن حالة حقوق الإنسان في بعض الدول العربية، وتفنيد ما تتضمنه هذه التقارير من ادعاءات واتهامات باطلة.

وقام معالي النائب عادل العسومي ومعالي المستشار حنفي جبالي بتوقيع بروتوكول للتعاون المشترك بين البرلمان العربي ومجلس التعاون المصري، ووضع تصورات مشتركة لتطوير العمل الرافد والمثري لجهود البرلمانات العربية.

وأكد النائب العسومي على أهمية زيادة تفعيل الدبلوماسية البرلمانية لبرلمانات الدول العربية باعتبارها أداة هامة، للتعبير عن رأي الشعوب العربية في المحافل الإقليمية والعالمية.

وذكر أن الدور البرلماني ذات فاعلية وتأثير في نصرة القضايا العربية والإسلامية، ورعاية مصالح شعوبها، وتحقيق التكامل وتوحيد الجهود مع الحكومات العربية في التصدي لكل ما من شأنه النيل من وحدة واستقرار الدول العربية، والتصدي له، والوقوف صفا واحداً أمام كافة أشكال التدخلات الخارجية في سيادة الدول العربية.

إلى ذلك، ناقشت الجلسة العامة للبرلمان العربي مشاريع القوانين الاسترشادية العربية الخاصة بتعزيز تعليم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نمواً، ومكافحة الأمية في العالم العربي، وتشجيع القراءة في العالم العربي.

كما استعرضت الجلسة التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي وبعض قضايا العمل العربي المشترك، والمذكرة الإيضاحية الخاصة بإنشاء المنتدى البرلماني العربي الإفريقي، بالإضافة لمشروع قانون يتعلق بحماية وتعزيز الأمن السيبراني في العالم العربي.

وفي الشأن الاقتصادي، تطرقت الجلسة العامة للبرلمان العربي لتأثير جائحة كورونا على اقتصادات الدول العربية، تناول رؤية البرلمان العربي بشأن مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا "كوفيد- 19".

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع