Loading...

30 نوفمبر 2020

برئاسة النائب فاضل السواد … تشريعية النواب توافق على إنشاء هيئة عامة للأوقاف

  • مشاركة

برئاسة سعادة النائب فاضل السواد عقدت لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب اجتماعها الثامن صباح اليوم الإثنين، حيث استعرضت اللجنة مرئيات وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء هيئة عامة للأوقاف تضم تحت مظلتها شقي الأوقاف (السُّنيّة والجعفرية)، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح بإجماع أعضاء اللجنة.

كما وناقشت اللجنة وبمشاركة ممثلي ديوان الخدمة المدنية، مشروعي قانون بتعديل المادة (11) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010، المعدين بناء على الاقتراحين بقانون المقدمين من مجلس النواب، وقررت اللجنة الموافقة على المشروعين بعد دمجهما في صيغة واحدة.

وناقشت اللجنة مع ممثلي الخدمة المدنية، الاقتراح برغبة بشأن تخصيص علاوة خطر العدوى للكادر الصحي في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

إلى ذلك تم اطلعت اللجنة بالمرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2020 بإضافة بند جديد برقم (5) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التَّعَطُّل، وقررت اللجنة سلامة المرسوم من الناحية الدستورية.

كما واطلعت اللجنة على قرار مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بشأن تنظيم ومراقبة التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات الفطرية، المرافق للمرسوم رقم (59) لسنة 2018م، وقررت اللجنة سلامة قرار مجلس الشورى من الناحية الدستورية.

واطلعت اللجنة على الاقتراح بقانون بتعديل المادة الخامسة من قانون رقم (27) لسنة 2005 بشأن التعليم، وقررت اللجنة سلامة الاقتراح بقانون من الناحية الدستورية بالإجماع.

كما قررت اللجنة ارجاء النظر في المرسوم بقانون رقم (26) لسنة 2020 بتعديل المادة (173) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والاقتراح بقانون في شأن قانون زكاة الشركات، حتى الاجتماع المقبل للاطلاع على الرد الوارد من الجهات ذات الصلة.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع