Loading...

17 يونيو 2019

بعد زيارتها لجامعة البحرين بحرنة الوظائف: ٣٣٩ وظيفة يشغلها اجانب في جامعة البحرين

  • مشاركة

صرح سعادة النائب ابراهيم النفيعي رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص أن اللجنة قامت صباح اليوم بزيارة ميدانية لجامعة البحرين حيث تم الاطلاع على بعض المعلومات المبدئية التي تخص موضوع بحرنة الوظائف ، منوهاً بأن اللجنة لم تتلقَ أي رد على خطابها المرسل للجامعة في مارس الماضي .

و أوضح النفيعي أن عدد الأجانب الذين يشغلون الوظائف في جامعة البحرين هو ٣٣٩ أي بنسبة ٢٢٪؜ من اجمالي الوظائف منهم ٢٥٢ وظيفة أكاديمية ، ٧٨ وظائف فنية ، ٧ وظائف هندسية ، و وظيفتان استشاريتان.

و بين النفيعي أن جامعة البحرين أبلغت اعضاء اللجنة أن عدد الوظائف الفنية التي يشغلها الأجانب كان في السابق١٠٠ وظيفة ، وتم تقليص العدد إلى ٧٨ ، والجامعة الآن بصدد احلال البحرينيين في هذه الوظائف .

وفيما يتعلق بالوظائف الأكاديمية ذكر النفيعي أن الجامعة أكدت وجود خطة لابتعاث الطلبة البحرينيين في برامج الدراسات العليا المختلفة ليتم توظيفهم بعد ذلك في الجامعة ، مشيراً إلى أنه وبحسب تأكيدات الجامعة هناك ٣٢ مبتعث من الجامعة لبرامج الماجستير والدكتوراه خارج البحرين ، و٣٥ مبتعث داخلي ، إلى جانب وجود ٧٠ طالب على قائمة الانتظار .

و قال النفيعي إن جامعة البحرين رفعت مقترحاً لديوان الخدمة المدنية بشأن تأهيل و توظيف حاملي الشهادات العليا من المواطنين كأكاديميين في الجامعة .

و أردف النفيعي أن الجامعة أكدت كذلك للجنة قيام مجلس أمناء الجامعة بدراسة متطلبات سوق العمل بشكل دوري حتى تتماشى البرامج الأكاديمي التي تقدمها الجامعة مع سوق العمل ، وعليه تقرر تقليص عدد الطلبة المقبولين في برنامج بكالوريوس الحقوق ، وتشجيع المزيد من الطلبة على الالتحاق بكلية المعلمين التي تصل سعتها الاستيعابية ل ٦٠٠ طالب بينما يبلغ عدد طلبتها ٤٠٠ طالب .

وحول ما أُثير عن إيقاف صرف العلاوة الإشراقية لأستاذة الجامعة أوضح النفيعي ان اللجنة استفسرت عن ذلك وتبين أنه لم يتم إيقاف العلاوة ولكم هناك إجراءات ادارية من قبل ديوان الخدمة المدنية تسببت في تأخير صرفها لبعض الأساتذة ، مؤكداً أن الجامعة تقوم بمتابعة الموضوع مع ديوان الخدمة المدنية .

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع