Loading...

05 ديسمبر 2019

بمشاركة نواب المجلس وبرلمانيين ووزراء سابقين بالمملكة المتحدة “أمانة النواب” تقيم ورشة نقاشية في ” التواصل البرلماني المجتمعي”

  • مشاركة

أقامت الأمانة العامة لمجلس النواب ورشة نقاشية حول "التواصل البرلماني المجتمعي"، شارك فيها عدد من أصحاب السعادة النواب، وشخصيات برلمانية ووزراء سابقون في المملكة المتحدة، حيث تم استعراض التجارب وتبادل الخبرات، والتعرف على أفضل الآليات المرتبطة بالتواصل البرلماني مع المجتمع.

وشهدت الورشة - التي أجريت بأسلوب "THINK TALK"، وأقيمت صباح اليوم (الخميس) بمقر مجلس النواب - عرضاً للتجارب المنهجية الحديثة للتواصل ما بين النائب وناخبيه في الدائرة الانتخابية، والأساليب الحديثة لتلبية المتطلبات المجتمعية عبر الأدوات والسياسات التي يمتلكها النائب في السلطة التشريعية.

وشارك في الورشة البرلمانية في جلستها الأولى سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب بمعية سعادة اللورد السيد جيريمي بورفيس عضو البرلمان ووزير المالية في اسكتلندا سابقاً، فيما شارك في الجلسة الثانية سعادة النائب عبدالله إبراهيم الدوسري رئيس لجنة الشباب والرياضة و سعادة السيدة مارغريت كوران العضو السابق في مجلس العموم البريطاني والبرلمان الاسكتلندي و وزيرة مجلس الوزراء في مختلف الحقائب، فيما تحدث في الجلسة الثالثة سعادة النائب فاطمة عباس قاسم رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل ومعالي السيد نيك هارفي النائب البريطاني و وزير الدفاع السابق في حكومة الائتلاف البريطانية التي تم تشكيلها في عام  2010.

وتطرقت الورشة للمنجزات الرفيعة التي تحققت بفضل المشروع الإصلاحي لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، والتي أسهمت في تحقيق النهضة التنموية الشاملة، والتأكيد على أن تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، والاهتمام بمجال التواصل البرلماني المجتمعي يشكل داعماً مهماً ورئيسياً في إبراز المنجزات والمكتسبات الديمقراطية التي تحققت.

وتناولت الورشة تجارب عملية لجهات مختلفة سواء محلياً أو دولياً، حيث ناقش المتحدثون أفضل الآليات والممارسات المرتبطة بالتواصل البرلماني المجتمعي المؤثر، وكيفية بناء الأفكار الخلاقة ووضعها ضمن دليل استرشادي يدعم عملية التواصل البرلماني المجتمعي.

وجرى – خلال الورشة – الحديث عن أهمية دراسة حالة تجارب الدول، وتبادل الخبرات في مجال العمل الديمقراطي، والتأكيد على إمكانية استخلاص العديد من الرؤى والتصورات الجديدة من خلال دراسة حالة مملكة البحرين والمملكة المتحدة والمبادرات الفاعلة التي تحققت في مجال التواصل البرلماني المجتمعي.

كما أكد المتحدثون ضرورة حصر الأطروحات المبتكرة في مجال التواصل المجتمعي ضمن النطاق البرلماني وصياغتها على هيئة دليل استرشادي.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع