Loading...

۱۵ أبريل ۲۰۱۹

تشريعية النواب تناقش قانون رعاية ذوي الإعاقة

  • مشاركة

عقدت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية اجتماعها التاسع عشر برئاسة النائب الدكتور هشام العشيري اليوم الأثنين 15 أبريل الجاري لمناقشة عدد من الموضوعات المحالة للجنة بصفة أصلية وبصفة غير أصلية، كان أبرزها مشروع قانون بإصدار قانون رعاية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة (المعد بناء على الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب الموقر). وقررت اللجنة تأجيل البت فيه لمزيد من الدراسة.

وأوضح النائب العشيري أن اللجنة أطلعت ايضا على الرأي القانوني بشأن مشروع قانون بشأن تنظيم ومراقبة التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات الفطرية، المرافق للمرسوم رقم (59) لسنة 2018م. وقررت عدم دستورية إحدى المواد المكونة للقانون.

وأضاف النائب العشيري أن اللجنة استعرضت كذلك قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة الخامسة من القانون رقم (27) لسنة 2005م بشأن التعليم (المعد بناء على الاقتراح بقانون "بصيغته المعدلة" المقدم من مجلس النواب) وقررت اللجنة دستورية المشروع.

اما في شأن الموضوعات المحالة للجنة بصفة أصلية، فقد استعرضت اللجنة الإحالات التالية: مشروع قانون بتعديل المادة (5) من القانون رقم (39) لسنة 2009 بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة المرافق للمرسوم رقم (72) لسنة 2016 وأطلعت على رأي المستشار القانوني السابق للجنة إلى جانب الاطلاع على دراسة قانونية بهذا الخصوص كما وأطلعت على رأي المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وقررت اللجنة مخاطبة كل من وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني بالإضافة إلى طلب مرئيات مجلس إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية حيال هذا التعديل.

وأضاف النائب العشيري أن اللجنة كذلك استعرضت مشروع قانون بتعديل المادة الأولى من القانون رقم (32) لسنة 2010 بشأن الكشف عن الذمة المالية (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب الموقر) وقررت تأجيل البث فيه لحين وصول مرئيات الاتحادات العمالية.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع