Loading...

27 يناير 2020

توافق على نشر نتائج البعثات في الصحف.. النائب الصالح: خدمات النواب تناقش توظيف البحرينيين في الوظائف التعليمية الخاصة

  • مشاركة

أفاد سعادة النائب ممدوح الصالح رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب أن اللجنة اجتمعت صباح اليوم الاثنين الموافق 27 يناير 2020 ، وناقشت الاقتراح بقانون بتعديل المادة (12) من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998 بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة ، الذي يتضمن إعطاء الأولوية في توظيف البحرينيين الحاصلين على المؤهلات اللازمة لشغل الوظائف التعليمية في القطاع الخاص.

وأوضح الصالح أن اللجنة اطلعت على مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي أيدت الاقتراح بقانون كونه يساهم في بحرنة الوظائف، تقليل أعداد العاطلين عن العمل في المجال التعليمي، لافتاً إلى أنه وبعد المناقشة المستفيضة ارتأت اللجنة طلب مزيد من المرئيات من وزارة التربية والتعليم لاستيضاح بعد الأمور.

وفي ذاتِ السياق ثمن رئيسُ اللجنة ردَ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على الاقتراح بقانون واصفاً إياه بالإيجابي، مضيفاً أن ذلك يدل على حرص الحكومة الموقرة على حلحلة ملف البحرنة بما يصب في صالح المواطن البحريني.

من جانبٍ آخر ذكر الصالح أن اللجنة طلبت مخاطبة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة المالية بشأن الاقتراح بقانون بشأن تعديل المادة رقم (39) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، الذي يتضمن تعديل نسبة الزيادة السنوية على المعاشات التقاعدية التي تُصرف من صندوق القطاع الخاص بحيث يتم رفعها لتصبح بواقع 5% بدلاً من 3 %.

ونوه الصالح بأن اللجنة تقدمت بمجموعة من الاقتراحات لدعم صندوق معاشات ومكافآت المتقاعدين .

وفي بند الاقتراحات برغبة وافقت اللجنة على عدد من الاقتراحات برغبة وقررت رفع تقاريرها إلى مكتب المجلس لعرضها على جداول أعمال الجلسات القادمة.

و قال الصالح إن اللجنة وافقت على الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة التربية والتعليم بنشر نتائج البعثات والمنح الدراسية في الصحف المحلية، وكذلك اعتماد المعدل الأكاديمي كمعيار وحيد في توزيع البعثات والمنح الدراسية ونشر أسماء المستفيدين مقرونة بالمعدل الأكاديمي ، مؤكداً أن ذلك سيحقق مبدأ الشفافية في توزيع البعثات الدراسية ، وأردف ان حصول الطالب المتفوق على بعثة دراسية من الدولة هو مدعاة للفخر ولا يوجد أي مبرر لإخفاء ذلك ، مطالباً الحكومة الموفرة بإبراز حرص مملكة البحرين على الاحتفاء بالطلبة المتفوقين كإحدى الصورة الإيجابية لما يتمتع به المواطن البحريني من مكتسبات .

كما أضاف الصالح أن اللجنة وافقت على الاقتراحات برغبة بشأن إدراج علوم الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية،  و مراعاة حماية المباني التاريخية القديمة لمدارس (الهداية الخليفية، والمباركة العلوية، والجعفرية) أثناء فترة إخلائها لتنفيذ برنامج الصيانة الشامل لمدارس وزارة التربية والتعليم) ، إنشاء مدرسة إعدادية للبنين بجزيرة سترة بمحافظة العاصمة ، وإغلاق المطاعم السياحية واللاونج كلوب في المناطق السكنية.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع