Loading...

14 فبراير 2021

مع تمسك المتقاعدين بالزيادة السنوية.. خدمات النواب تبحث قانون التقاعد مع جمعية الحكمة للمتقاعدين

  • مشاركة

عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب، اجتماعها الثامن عشر، في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب معصومة عبدالرحيم، اليوم الأحد، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.

والتقت اللجنة خلال اجتماعها ممثلي (جمعية الحكمة للمتقاعدين) برئاسة الدكتور سعيد السماك نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وذلك لمناقشة المشروعين قانون (بصفة الاستعجال) بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، وبتعديل بعض أحكام القانون رقم (١٣) لسنة ١٩٧٥ بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، واللذين يتضمنان عدداً من الإصلاحات التقاعدية التي تستهدف الحفاظ على استدامة صناديق التقاعد والتأمينات الاجتماعية، واستمعت اللجنة إلى مرئيات ممثلي الجمعية الذين طرحوا ملاحظاتهم وطالبوا باستمرارية الزيادة السنوية للمعاشات التقاعدية (٣٪؜)، كما تطرق اللقاء إلى جملة من التشريعات التقاعدية الأخرى. وقد نوّه أعضاء اللجنة بأهمية ملاحظات الجمعية ومطالبها مؤكدين استمرار التواصل مع الجمعية وبقية مكونات مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة والدفاع عن مكتسبات المتقاعدين والمواطنين.

قد طلبت الجمعية تشكيل لجنة مشتركة مع لجنة الخدمات لبحث طلبات الجمعية المستقبلية الخاصة بالمتقاعدين وتم التوافق على التواصل المستمر بين اللجنة والجمعية لبحث كافة احتياجات المتقاعدين، كما تم الاطلاع على مرئيات عدد من السادة النواب، ورأي غرفة التجارة والصناعة والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، وقررت اللجنة استكمال المناقشة في الاجتماع القادم.

واستعرضت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن تطوير نظام (هيئة تنظيم سوق العمل) بإضافة تطبيق ذكاء اصطناعي لمخاطبة الفئات العمالية، وارتأت اللجنة مخاطبة هيئة تنظيم سوق العمل، للتعرف على مرئياتها بشأن الاقتراح.

وناقشت اللجنة، اقتراح برغبة بشأن إنشاء صالة للمناسبات العامة يخصص ريعها والمناسبات فيها لأهالي مدينة حمد وتكون تحت مسمى صالة أهالي مدينة حمد للمناسبات، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومرئيات المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

بعدها انتقلت اللجنة لمناقشة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء حاضنة لخدمة المعنفات اجتماعياً وأسرياً بمبالغ مادية وبإشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمجلس الأعلى للمرأة، والاتحاد النسائي البحريني، وارتأت اللجنة طلب المزيد من المرئيات من مقدمي الاقتراح.

بعدها انتقلت اللجنة لمناقشة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء وزارة للتعليم العالي حيث تم الاطلاع على مرئيات مجلس التعليم العالي، ومرئيات وزارة التربية والتعليم، وقررت اللجنة مخاطبة مقدم المقترح للتوافق بشأنه.

ثم ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة ابتدائية وإعدادية للبنات في منطقة وادي السيل، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة التربية والتعليم، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

كما وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة صناعية للبنين في المحافظة الشمالية، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة التربية والتعليم، وارتأت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع