Loading...

26 يونيو 2019

خلال اجتماع “بحرنة الوظائف” مع “أسري” و “ألبا.. “.. النائب النفيعي: الاتفاق على رفع نسبة البحرنة واحلال البحريني.. نسبة البحرنة بشركة البا انخفضت إلى 83% خلال 5 سنوات الماضية

  • مشاركة

عقدت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، اجتماعها التاسع، برئاسة النائب إبراهيم خالد النفيعي، وبحضور الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين السيد محمود هاشم الكوهجي، ورئيس مجلس إدارة شركتي ألبا وأسري الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، وعدد من المسؤولين بشركتي ألبا وأسري.

وصرح النائب النفيعي أن اللجنة ناقشت خلال الاجتماع الردود التي وردت للجنة، حيث استفسرت اللجنة عن سبب تراجع نسبة البحرنة في شركة ألبا في غضون السنوات الخمس الماضية حيث انخفضت نسبتها من 85% إلى 83%، وتمت مناقشة مبررات الشركة والتي عللت ذلك لكونها قد طرحت برنامجاً اختيارياً للتقاعد قبل سنتين وعلى أثره تقاعد 271 بحرينياً من الشركة وبذلك قلت نسبة البحرنة على وجه العموم بالشركة.

كما أوضح النفيعي أن اللجنة استفسرت عن سبب مخالفة شركة أسري لنسبة بحرنة الوظائف المقررة من هيئة تنظيم سوق العمل والبالغة (50%)، حيث إن نسبة البحرنة الحالية في شركة أسري هي (25.8%) مؤكدا الإجماع على ضرورة زيادة عدد الموظفين البحرينيين في الشركة.

وأكد النائب النفيعي على أن نسب البحرنة الحالية في الشركة في شركة أسري غير مرضية وعلى الشركة رفعها خلال الفترة المقبلة لا سيما وإن تكاليف العامل الأجنبي وتحمل نفقات إقامته والمميزات الأخرى التي تمنح له، تشكل عبئاً مالياً على الشركة، بخلاف المواطن البحريني الذي تكون تكاليف توظيفه أقل.

وبشأن فصل عدد من الموظفين في شركة ألبا، أشار النائب النفيعي أن اللجنة استفسرت عن الآلية المتبعة في تحديد من يستحق الفصل من العمل والأسباب وراء ذلك، سواء بسبب الغياب المتواصل للموظف، وما يترتب على ذلك من مشكلات قد تعيق انتاجية عمل المصنع وتوقفه عن العمل، كما وعدت بمراجعة التظلمات مرة أخرى بناء على توجيهات رئيس مجلس الادارة.

وأكد النائب النفيعي على أهمية إحلال الموظفين المواطنين في موقع الموظفين الأجانب بشكل إلزامي، اذ أن راتب الموظف البحريني أقل من الموظف الأجنبي بكثير إلى جانب الخبرات والمهارات التي يتمتع بها والتي تنافس الأجنبي.

وأشار النائب النفيعي إلى أن اللجنة ستزور خلال الفترة المقبلة عدداً من مواقع العمل والشركات كما ستعقد كذلك اجتماعاتها داخل أروقة البرلمان لمناقشة توصلت إلية من نتائج حتى الآن والتوصيات لغرض إنجاز تقرير اللجنة، حيث سيستمر عمل اللجنة خلال الاجازة البرلمانية.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع