Loading...

03 ديسمبر 2019

خلال جلسته التاسعة من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الخامس مجلس النواب يوافق على “الرد على الخطاب الملكي السامي”

  • مشاركة

عقد مجلس النواب جلسته التاسعة من دور الانعقاد العادي السنوي الثاني من الفصل التشريعي الخامس صباح اليوم الثلاثاء (3 ديسمبر الجاري) برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس مجلس النواب.
وفي مستهل الجلسة رفعت رئيسة مجلس النواب أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بمناسبة يوم المرأة البحرينية، والذي حمل هذا العام شعار: (المرأة في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل).
وأشادت معاليها بجهود صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، وما تحقق من منجزات حضارية للمرأة البحرينية، في ظل المسيرة التنموية الشاملة، بقيادة العاهل المفدى، حفظه الله ورعاه، مهنئة كافة نساء مملكة البحرين، في كل موقع، على العطاء والتضحية، والمساهمة الفاعلة في نهضة البلاد.
وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي:
استهلت الجلسة أعمالها ببند الأسئلة، حيث استعرضت الجلسة رد سمو رئيس الوزراء الموقر و عددٍ من الوزراء، والتي تمثلت في:

  • للعلم دون مناقشة الخطاب الوارد من سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب والمرفق به إجابة صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر على السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالنبي سلمان أحمد حول رؤية البحرين الاقتصادية 2030.
  • رد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من سعادة النائب السيد فلاح هاشم فلاح بشأن وضع العمل التعاوني في مملكة البحرين.
  • رد سعادة وزيرة الصحة على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد خليفة بوحمود حول خطط الوزارة لمكافحة الحشرات المنتشرة في المستنقعات وأماكن تجمع المياه وخصوصا بعد هطول الأمطار.
  • رد سعادة وزيرة الصحة على السؤال المقدم من سعادة النائب ممدوح عباس الصالح حول عدد المواطنين المصابين بأمراض السرطان والذين يتعالجون في مستشفيات وزارة الصحة.
    وفي بند المشاريع بقوانين، ناقش مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات بالموافقة مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (4) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل، وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في ذات الجلسة والموافقة على مشروع القانون في مجموعه وبما أجري عليه من تعديلات وإحالته إلى مجلس الشورى.
    كما قرر المجلس بشأن تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (37) لسنة 2014م، بشأن تنظيم عملية استخراج الرمال البحرية وبيعها، الموافقة على إعادة المشروع لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة بناء على طلب رئيس اللجنة سعادة النائب حمد أحمد الكوهجي.
    إلى ذلك، قرر المجلس الموافقة على تقرير لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي،وتكليف مكتب المجلس بإدخال التعديلات وفقاً للملاحظات المقدمة من أصحاب السعادة النواب، ثم رفع الخطاب إلى جلالة الملك حفظه الله ورعاه.
    وفي بند ما يستجد من أعمال وافق مجلس النواب على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن صرف مكافآت العاملين في مراكز تحفيظ القرآن الكريم، والمقدم من أصحاب السعادة النواب: أحمد يوسف الأنصاري، علي أحمد زايد، إبراهيم خالد النفيعي، محمد خليفة بوحمود، محمد عيسى العباسي،وأحيل للحكومة الموقرة.
    كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن توسعة وتطوير مدرسة جدحفص الثانوية الصناعية للبنين، والمقدم من أصحاب السعادة النواب : سيد فلاح هاشم فلاح، عبدالنبي سلمان أحمد، عبدالله إبراهيم الدوسري، غازي فيصل آل رحمة، عمار سامي قمبر.
    وفي ذات البند، قرر المجلس الموافقة على طلب إصدار بيان بمناسبة يوم المرأة البحرينية، والمقدم من أصحاب السعادة النواب: إبراهيم خالد النفيعي، خالد صالح بوعنق، أحمد يوسف الأنصاري، يوسف أحمد الذوادي، عبدالله إبراهيم الدوسري، محمد خليفة بوحمود، فاطمة عباس قاسم، وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.
    كما وافق المجلس على طلب إصدار بيان بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، والمقدم من أصحاب السعادة النواب: إبراهيم خالد النفيعي، أحمد يوسف الأنصاري، باسم سلمان المالكي، عيسى يوسف الدوسري، محمد خليفة بوحمود، محمد عيسى العباسي، خالد صالح بوعنق، يوسف أحمد الذوادي، وتم تخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع