Loading...

22 مايو 2019

رؤساء اللجان الدائمة يستعرضون إنجازات الدور الأول من الفصل التشريعي الخامس

  • مشاركة

عقد مجلس النواب اليوم الاربعاء (22 مايو الجاري) مؤتمراً صحافياً استعرضت فيه اللجان البرلمانية الدائمة حصاد انجازات أعمالها، وأهمالموضوعات والقوانين التي تم طرحها ومناقشتها خلال دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الخامس، إضافة إلى كل ما يتعلق بالتشريعات التي تم تمريرها واقرارها من مشروعات القوانين، والمراسيم بقانون، والقرارات، الاقتراحات بقانون، والاقتراحات برغبة.

حضر المؤتمر الصحافي كل من اصحاب السعادة النواب ، النائب علي اسحاقي رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ، والنائب محمد السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجيةوالدفاع والأمن الوطني، و النائب د. هشام العشيري رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، والنائب عبد الرزاق حطاب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة، والنائب عمار قمبر رئيس لجنة الخدمات، الى جانب سعادة المستشار راشد محمد بونجمة امين عام مجلس النواب .

وحول ما يتعلق بلجنة الشؤون المالية والاقتصادية، ذكر سعادة النائب علي اسحاقي رئيس اللجنة أن اللجنة عقدت 30 اجتماعاً خلال دور الانعقاد تتنوع بين اجتماعات اعتياديةواجتماعات تنسيقية مع اللجنة المالية بمجلس الشورى، واجتماعات مشتركة مع ممثلي الحكومة الموقرة.

وأوضح اسحاقي أن اللجنة أنجزت 13 موضوعاً من أصل 26 موضوع أحيل لها منذ بداية دور الانعقاد لافتاً إلى أن أهم المواضيع التي تم إنجازها كان مشروع قانون اعتماد الميزانيةالعامة للدولة للسنتين الماليتين 2019 و2020، منوهاً بدور اللجنة المهم في دراسة برنامج عمل الحكومة والذي تحول إلى أرقام في الميزانية العامة فيما بعد.

فيما قدم سعادة النائب محمد السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني عرضاً بين فيه أن اللجنة أنجزت 12 موضوع محال لها من أصل 26 منها 6 مشاريعبقوانين، و4 قرارات من مجلس الشورى.

وأكد السيسي أن اللجنة اهتمت بالكيف وليس بالكم في إنجازها لعملها نظراً لحساسية المواضيع المطروحة والمتعلق بدراسة كافة الشؤون المتعلقة بالأمن الداخلي، ومكافحة الجريمة،وأمن الدولة الخارجي، مشيرا الى ان اللجنة اهتمت كذلك بمتابعة التطورات السياسية على الساحة الدولية، وتدعيم السياسة الخارجية لمملكة البحرين.

أما بشأن أهم الموضوعات التي انجزتها الجنة الشؤون التشريعية والقانونية خلال دور الانعقاد الأول قدم سعادة النائب د. هشام العشيري عرضاً أشار فيه إلى أنه تمت إحالة 31 موضوع للجنة بصفة أصلية تم انجاز 9 منها وهي 4 مراسيم بقوانين، و4 مشاريع بقوانين، واقتراح برغبة إلى جانب قرار مجلس شورى، وذكر العشيري أن اللجنة نظرت كذلك في 82 موضوع بصفة غير أصلية، أي تم ابداء رأي لجنة الشؤون التشريعية والقانونية للجان الأخرى.

كما قدم سعادة النائب عبد الرزاق حطاب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة عرضاً أوضح فيه أن اللجنة أنجزت 41 تقريراً خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس،حيث أنجزت ما نسبته 52% من الموضوعات المحالة لها.

وأضاف حطاب أن اللجنة أنجزت 6 مشاريع بقوانين، قرارين من مجلس الشورى، 4 اقتراحات بقوانين، و21 اقتراح برغبة

فيما ذكر سعادة النائب عمار قمبر رئيس لجنة الخدمات أن اللجنة أنجزت خلال دور الانعقاد الأول 59 موضوعاً، منهم 16 مشروع بقانون، 4 قرارات من مجلس الشورى، و35 اقتراحاًبرغبة.

ولفت قمبر إلى أن اللجنة أنجزت 68% من المشاريع المحالة لها، مضيفاً أن أبرز الموضوعات كانت مشروع قانون بتعديل المادة التاسعة من القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمانالاجتماعي، والمرسوم بقانون رقم (59) لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012، ومشروع قانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (27) من القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل إلى جانب عدد من الموضوعات الهامةالأخرى.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع