Loading...

۱٤ مايو ۲۰۱۹

في آخر جلسات دور الانعقاد الأول… مجلس النواب يستعرض20 سؤالاً برلمانياً، و يوافق على المرسوم بقانون (49) ، والمرسوم بقانون (50) بشأن تعديل اللائحتين الداخليتين لمجلسي النواب والشورى… رئيسة مجلس النواب: توجيهات العاهل رسمت لنا خارطة طريق واضحة المعالم… النواب كانوا على قدر المسئولية الوطنية، وعبروا بكل صدق وحماس، عن الشعب البحريني الذي تشرفوا بتمثيله

  • مشاركة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب عقد المجلس جلسته العادية الثانية والعشرين في دور الانعقاد السنوي العادي الأول من الفـصـل التـشـريعـي الخامس ، وفي مستهل الجلسة رفعت معاليها أسمى آيات الشكر والعرفان، وعظيم التقدير والامتنان، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، قائد مسيرة النهضة والتحديث، وراعي المسيرة التنموية الشاملة، على الدعم الكبير واللامحدود، لعمل السلطة التشريعية، والمجلس النيابي، وتوجيهاته السامية الرفيعة، التي ترسم لنا معالم الطريق واضحة، من أجل رفعة وتقدم وازدهار، الوطن والمواطنين ، وذلك بمناسبة صدور الأمر الملكي السامي بفض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس.

كما وأعربت معاليها عن جزيل الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر، على التعاون المعهود والمثمر مع مجلس النواب، مما كان له بالغ الأثر في مضاعفة العمل وتعظيم الإنجاز، ومواصلة مسيرة البناء والنماء والتنمية، في ظل رؤية مملكة البحرين الاستراتيجية 2030.

كما توجهت معاليها بالشكر الجزيل كذلك إلى معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وأعضاء مجلس الشورى، على العمل الوطني المشترك، والسعي الحقيقي نحو الشراكة والتوأمة، وسعادة السيد غانم بن فضل البوعينين وزير شئون مجلسي الشورى والنواب على دعم العمل البرلماني الحكومي المشترك.

وقالت معاليها مخاطبة السادة النواب " إنه وعلى الرغم من أن معظمنا يمارس العمل النيابي لأول مرة، فقد حقق أداؤكم وإخلاصكم، وتعاونكم وجهودكم، ضمن (فريق البحرين النيابي)، العديد من الإنجازات والمكتسبات “.

وذكرت رئيسة مجلس النواب أن أصحاب السعادة النواب وان لم يحققوا كل التطلعات، إلا أنهم كانوا على قدر المسئولية الوطنية، وعبروا بكل صدق وحماس، عن الشعب البحريني الذي تشرفوا بتمثيله، وأوكل لهم أمانة الدفاع عن الوطن، والذود عن مقدراته، وحماية منجزاته، وتعزيز الوحدة الوطنية، والحفاظ على تماسك النسيج المجتمعي.

وبينت معاليها أن دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس شهد العديد من الانجازات الوطنية الهامة، والتي كان لتوجيهات صاحب الجلالة في خطابه السامي لافتتاح دور الانعقاد الدور الكبير في تحقيقها، بدءاً من مناقشة برنامج عمل الحكومة وإقراره، وبحث دعم برنامج "التوازن المالي"، مرورا بمناقشة العديد من التشريعات والمقترحات، وممارسة متميزة للدور الرقابي المسئول، ووصولا إلى اعتماد مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين القادمتين ، لافتة إلى أن المجلس واجه تحديات استثنائية، وظروف غير تقليدية لكنه كان أهلاً لها .

وأكدت رئيسة مجلس النواب أن مسيرة العمل والإنجاز، في ظل العهد الزاهر، بقيادة جلالة الملك المفدى، مستمرة ومتواصلة، فالإرادة الوطنية قادرة على تجاوز كافة التحديات القادمة في ظل دولة القانون والمؤسسات، مؤكدة أهمية التعاون والتكاتف بين الجميع لإعلاء مصلحة الوطن العليا

وأشادت معاليها بالجهود المخلصة والعطاء الوطني لمجلس النواب، وما بذله الأعضاء جميعاً من حرص رفيع ومسئول، في دعم العمل النيابي، التشريعي والرقابي، وفي تفعيل عمل الدبلوماسية البرلمانية، مشيرة إلى الدور البارز لوسائل الإعلام والصحافة، على مساندتها وتغطيتها لأعمال المجلس، معربة عن شكرها للمواطنين كافة، على مساهمتهم الحضارية، وتفعيل الشراكة الحقيقية، في صنع القرار الوطني .

كما أعربت معالي رئيسة مجلس النواب عن خالص الامتنان والشكر لجهاز الأمانة العامة بالمجلس، برئاسة سعادة المستشار راشد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، على ما قدموه من دعم وخدمات ومساندة للعمل النيابي.

وفيما يتعلق بأعمال الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام للمجلس بالتصريح التالي:

بدأت الجلسة أعمالها بعرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون بالتصديق على تعديل الفقرة الأولى من المادة الثامنة من ميثاق منظمة التعاون الإسلامي، المرافق للمرسوم رقم (38) لسنة 2019م، على المجلس للنظر في إحالتها مع المشروع إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بصفة أصلية، وقد قرر المجلس الموافقة على إحالة المشروع بقانون إلى اللجنة المختصة.

كما تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

فيما وافق المجلس على المرسوم بقانون رقم (49) لسنة 2018م، بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002م، بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب وإحالته إلى مجلس الشورى ، و وافق المرسوم بقانون رقم (50) لسنة 2018م، بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (55) لسنة 2002م، بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الشورى وإحالته إلى مجلس الشورى .

بعد ذلك انتقل المجلس إلى بند الأسئلة التي لم يجب عليها أصحاب السعادة الوزراء في الموعد المحدد ليتم الرد عليها شفاهة وذلك وفقا للمادة (136) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب وهي:

1)السؤال المقدم من سعادة النائب عيسى علي القاضي الموجه إلى سعادة وزير التربية والتعليم حول استراتيجية وزارة التربية والتعليم لدعم وتعزيز دور قطاع التعليم.

2)السؤال المقدم من سعادة النائب علي أحمد زايد الموجه إلى سعادة وزير الإسكان حول خطة الوزارة بشأن بناء 25000 وحدة سكنية جديدة خلال الأربع سنوات القادمة.

3)السؤال المقدم من سعادة النائب زينب عبدالأمير خليل الموجه إلى سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية حول مبلغ إيجار مكاتب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المرفأ المالي سنويا.

أما فيما يتعلق بالأسئلة التي تم الرد عليها من قبل أصحاب السعادة الوزراء فقد استعرض المجلس الأسئلة التالية :

1)رد سعادة وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من سعادة النائب فاطمة عباس قاسم حول أعداد الطلبة المقيدين في سجلات المدارس الحكومية من سكنة مدينة سلمان.

2)رد سعادة وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من سعادة النائب خالد صالح بوعنق حول خطط الوزارة لإنشاء مدارس جديدة في منطقة قلالي (الدائرة الخامسة من محافظة المحرق).

3)رد سعادة وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من سعادة النائب كلثم عبدالكريم الحايكي حول خطة الوزارة لسد النقص بعد التقاعد الاختياري.

4)رد سعادة وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد خليفة بوحمود حول عدد المدارس المشمولة بمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

5)رد سعادة وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من سعادة النائب السيد فلاح هاشم فلاح حول عدد المدارس في المراحل التعليمية الثلاث في كل محافظة من محافظات البحرين على حدة.

6)رد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد إبراهيم السيسي البوعينين حول وجود برامج مخصصة لتوظيف العاطلين عن العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الهمم لدى الوزارة.

7)رد سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب على السؤال المقدم من سعادة النائب كلثم عبدالكريم الحايكي حول العدد الإجمالي للموظفين البحرينيين الذين يعملون بعقود مؤقتة في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية الخاضعة لديوان الخدمة المدنية.

8)رد سعادة وزيرة الصحة على السؤال المقدم من سعادة النائب إبراهيم خالد النفيعي حول المتوسط الزمني للمواعيد الخاصة بمتابعة الأمراض المزمنة والأورام والعيون والأسنان والكسور وعمليات تكميم المعدة وما في حكمها.

9)رد سعادة وزير الإسكان على السؤال المقدم من سعادة النائب الدكتور علي ماجد النعيمي حول خطة وزارة الإسكان لتغطية طلبات سابعة الجنوبية خلال الأربع سنوات المقبلة.

10)رد سعادة وزير الإسكان على السؤال المقدم من سعادة النائب أحمد صباح السلوم حول عدد الطلبات الإسكانية للدائرة الخامسة في محافظة العاصمة.

11)رد سعادة وزير الإسكان على السؤال المقدم من سعادة النائب كلثم عبدالكريم الحايكي حول مشروع إسكان جنوسان الذي جاء بتوصيات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء في عام 2010م.

12)رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من سعادة النائب محمود مكي البحراني حول خطط ومشاريع الوزارة المزمع إنشاؤها في الدائرة الثانية عشرة من المحافظة الشمالية خلال السنوات من (2019م – 2022م).

13)رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالنبي سلمان أحمد حول عدد الشركات المرخص لها بسحب الرمال من البحر.

14)رد معالي وزير النفط على السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالله خليفة الذوادي حول الجدول الزمني لعمليات الحفر والاستخراج للنفط الصخري والغاز المصحوب به والمعلن عنه خلال العام الماضي.

15)رد سعادة وزير المواصلات والاتصالات على السؤال المقدم من سعادة النائب أحمد يوسف الأنصاري حول استقالة عدد من طياري شركة طيران الخليج ومساعديهم.

16)رد سعادة وزير المواصلات والاتصالات على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد إبراهيم السيسي البوعينين حول دور وزارة المواصلات والاتصالات في المنازعات القائمة بين شركات الاتصالات والمشتركين.

17)رد سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة على السؤال المقدم من سعادة النائب خالد صالح بوعنق حول تخصيص الأرض المزمع إنشاء ملاعب نادي قلالي عليها.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع