Loading...

28 ديسمبر 2020

في اجتماع لجنة الخدمات النائب سوسن كمال: ضم مرضى السكلر في الضمان الاجتماعي

  • مشاركة

عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب، اجتماعها الحادي عشر، في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب سوسن كمال نائب رئيس اللجنة، اليوم الإثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة. وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة، الاقتراح بقانون بتعديل البند (7) من المادة الثالثة من قانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي (ضم مرضى السكلر للضمان الاجتماعي)، حيث اطلعت اللجنة على المذكرات القانونية، ومرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومرئيات جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح بقانون. ثم ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن قيام الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بإنشاء بنك للاستثمار، حيث تم الاطلاع على رأي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، ومرئيات الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، ومرئيات مصرف البحرين المركزي، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح برغبة، بعد تعديل المسمى إلى بنك للتجزئة. كما وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن استغلال الأراضي الشاسعة بجامعة البحرين لتعليم الطلبة وتأهيلهم مهنياً لتخصصات الزراعة التكنولوجية الحديثة، حيث تم الاطلاع على مرئيات جامعة البحرين، وارتأت اللجنة الموافقة على الاقتراح برغبة.

وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن منح المساعدة الاجتماعية لمدربي السياقة وسائقي الأجرة من فئة المسنين، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح برغبة.

وعلى صعيد متصل، ناقشت اللجنة في اجتماعها، مشروع قانون بشأن الصحة النفسية، المرافق للمرسوم الملكي رقم (80) لسنة 2013م، ومشروع بقانون بشأن رعاية المريض النفسي (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب الموقر)، حيث اطلعت اللجنة على ملاحظات (وزارة الصحة) النهائية على استفسارات اللجنة، وقررت اللجنة مواصلة النقاش في المشروع خلال الاجتماع القادم.

وفي بند الاقتراحات برغبة، ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بإيجاد آلية بالتنسيق مع المدارس الخاصة ورياض الأطفال لتخفيض الرسوم الدراسية بنسبة 65% خلال فترة إجازة الكورونا، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة التربية والتعليم، وقررت اللجنة إخضاع المقترح لمزيد من الدراسة.

كما ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن خفض رسوم التعليم الخاص بنسبة 25% للمدارس الخاصة وتخفيض الرسوم الجامعية 20% والإسراع في فتح باب البعثات للمدارس الخاصة والحكومية في الداخل والخارج ونشر أسماء المستحقين لهذه البعثات، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة التربية والتعليم، وقررت اللجنة إخضاع المقترح لمزيد من الدراسة.

بعدها اطلعت اللجنة في اجتماعها، على إحالة مشروع قانون باستبدال الفقرة (أ) من المادة (2) من قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012، المرافق للمرسوم رقم (79) لسنة 2020، حيث تمت مخاطبة: (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة شؤون الشباب والرياضة).

ثم استعرضت اللجنة، إحالة مشروع قانون بإضافة بند جديد برقم (12) إلى الفقرة الأولى من المادة (3) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976، المرافق للمرسوم رقم (80) لسنة 2020، حيث تمت مخاطبة: (الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، ووزارة شؤون الشباب والرياضة).

كما واستعرضت اللجنة، إحالة الاقتراح برغبة بشأن منح ميزات إضافية لأصحاب الأعمال بخصوص برنامج دعم الأجور عند قيامهم بتدريب الباحثين عن عمل على رأس العمل وتوظيفهم لديهم في المنشأة ذاتها، حيث تمت مخاطبة: (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، صندوق العمل "تمكين"، وغرفة تجارة وصناعة البحرين).

واستعرضت اللجنة، إحالة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صالة مناسبات لأهالي الدائرة السابعة بالمحافظة الجنوبية، حيث تمت مخاطبة: (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس البلدي للمنطقة الجنوبية).

كما واستعرضت اللجنة في ذات الاجتماع، إحالة الاقتراح برغبة بشأن فتح إحدى المراكز الصحية على شارع البديع لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وفتح الخدمات المساندة له مثل الأشعة والمختبر والأسنان، حيث تمت مخاطبة: (وزارة الصحة).

ثم استعرضت اللجنة، إحالة الاقتراح برغبة بشأن تحويل قصر "الضيافة" الواقع في منطقة القضيبية إلى معلم سياحي لتوثيق تاريخ ألاقتراح برغبة بشأن تحويل قصر "الضيافة" الواقع في منطقة القضيبية إلى معلم سياحي لتوثيق تاريخ أسرة آل خليفة الكرام، حيث تمت مخاطبة: (هيئة البحرين للثقافة والآثار، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة).

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع