Loading...

22 فبراير 2021

في اجتماع لجنة المرافق.. النائب محمد بو حمود: تعديل قانون الإسكان والموافقة على بناء مساجد في 5 الشمالية

  • مشاركة

عقدت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب، اجتماعها التاسع عشر عشر، في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب محمد خليفة بوحمود، اليوم الإثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة، مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية، المرافق للمرسوم رقم (51) لسنة 2020، حيث استعرضت اللجنة المذكرة القانونية، ورأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، ومرئيات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، ومرئيات المجلس الأعلى للبيئة، وقررت اللجنة الموافقة على المشروع.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها، الاقتراح بقانون (بصيغته المعدَّلة) بشأن تعديل المادة (4) من قانون الإسكان الصادر بالمرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1976، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح بقانون.

كما وناقشت اللجنة في ذات الاجتماع، الاقتراح برغبة بشأن العمل على إحلال البحرينيين محل الأجانب العاملين على سفن الصيد التجاري (البوانيش) من خلال استحداث النظم والبرامج الكفيلة بذلك، تحت مسمى (نوخذة ونوخذة مساعد)، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وقررت اللجنة تأجيل البت في الاقتراح لتعديل صياغته.

بعدها انتقلت اللجنة إلى مناقشة، الاقتراح برغبة بشأن إيقاف الباعة الجائلين إلكترونياً من الأجانب عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي أو أي بوابة أخرى، وتم استعراض مرئيات كل من الجهات التالية: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة الصحة، هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية - وزارة الداخلية، وارتأت اللجنة رفض الاقتراح.

ثم ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن تعديل القرار رقم (909) لسنة 2015 بشأن نظام الإسكان والخاص بشروط قبول طلب المسكن عن طريق التملك أو قروض الشراء أو الترميم المنازل وتخصيص القسائم السكنية، وذلك بخصوص احتساب مدة أقدمية الطلب بالنسبة للمرأة العاملة المطلقة والمساواة بينهم وبين الرجال في مدة الطلب وعدم الإلغاء للمرأة، حيث تم الاطلاع على مرئيات وزارة الإسكان، وقررت اللجنة رفض الاقتراح.

وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن قيام الجهات المختصة بالترخيص لإعادة بناء مساجد في قرى الدائرة الخامسة الشمالية، حيث تم استعراض مرئيات كل من: وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، وارتأت اللجنة الموافقة على الاقتراح.

كما وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن إنشاء ممشى وساحل في مدينة سلمان بالمحافظة الشمالية مع المرافق الخدماتية لأهالي المنطقة، واطلعت اللجنة على مرئيات: وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة الإسكان، المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، وقررت اللجنة رفض الاقتراح.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع