Loading...

17 فبراير 2020

في جلسة حوارية وبمشاركة وزراء ونواب وشوريين .. مجلس النواب يقيم “قراءة في كتاب النهضة التشريعية” بعد غد الأربعاء

  • مشاركة

تحت رعاية معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، يقيم مجلس النواب بعد غد (الأربعاء)، جلسة حوارية بعنوان: قراءة في كتاب: "النهضة التشريعية في مملكة البحرين خلال عشرين عاما 1999 – 2019"،والذي أصدرته الإدارة العامة للشؤون القانونية والسياسية في الديوان الملكي، وبتوجيهات من معالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الديوان الملكي.

ويأتي حرص المجلس النيابي على إقامة الجلسة الحوارية تنفيذاً لتوجيهات معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، وانطلاقا مما يمثله الكتاب من قيمة علمية رفيعة في مجال البنية الدستورية والتشريعية بمملكة البحرين، ويعد مرجعا تشريعيا هاما للعمل البرلماني، في ظل العهد الزاهر والمسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وسيتضمن برنامج الجلسة الجوارية عرضاً مرئياً لمسيرة النهضة التشريعية في مملكة البحرين، كما ستتضمن الجلسة عدداً من أوراق العمل التي سيقدمها وزراء وأعضاء في السلطة التشريعية.

ومن المزمع أن يتحدث – من جانب السلطة التنفيذية - معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف حول محور التشريعات ذات الطابع الجنائي ومكافحة الإرهاب، كما سيتحدث معالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني في التشريعات ذات الطابع التجاري والاقتصادي، فيما سيقدم سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة ورقة حول محور المراكز المتخصصة ودورها في النهضة التشريعية.

ومن جانب السلطة التشريعية، ستتحدث سعادة العضو دلال جاسم الزايد رئيسة لجنة الشئون التشريعية والقانونية في مجلس الشورى حول محور التشريعات ذات الصلة بحقوق المرأة، بينما سيقدم سعادة النائب محمد عيسى العباسي رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية في مجلس النواب ورقة تتناول التشريعات ذات الصلة بالحقوق السياسية.

ومن المؤمل أن يتخلل الجلسة الحوارية فتح المجال للمداخلات والأسئلة، بهدف إثراء الحوار، وتحقيق الفائدة المرجوة من الوقوف على أهم الجوانب المتعلقة بالمحاور الذي تضمنها كتاب النهضة التشريعية.

وتنظم الجلسة الحوارية انطلاقا من سعي المجلس النيابي للاستفادة الفاعلة من كتاب "النهضة التشريعية"، واستثماره في العمل البرلماني، وفي مجال الدبلوماسية البرلمانية، واحتفاءا وتقديرا للجهود الكريمة التي قامت بإعداد الكتاب القيم، لتبادل الأفكار والمرئيات والآراء المستنيرة، الرامية لمواصلة بناء الدولة المدنية الحديثة، وإعلاء لمسيرة ونهج دولة القانون والمؤسسات.

وقد أصدرت معالي رئيسة مجلس النواب قرارا بتشكيل اللجنة العليا المنظمة للجلسة الحوارية، برئاسة سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، وقد انهت اللجنة إعدادها لكافة الترتيبات والتجهيزات اللازمة للفعالية، والتي تتزامن مع احتفالات مملكة البحرين بالذكرى التاسعة عشرة لميثاق العمل الوطني.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع