Loading...

05 يناير 2021

في جلسة مجلس النواب: الترحيب بعقد القمة الخليجية 41 الموافقة على مرسوم قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية

  • مشاركة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الرابعة عشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من الحكومة الموقرة

في مستهل الجلسة، عرض المجلس الرسالة الواردة، من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، بخصوص: مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2020م بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989م، للنظر في إحالتها مع المشروع إلى اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بصفة أصلية، وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها، عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النابية، وهي:

رد سعادة وزيرة الصحة، على السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالرزاق عبدالله حطاب، بشأن: الأخطاء الطبية في مستشفى السلمانية.

رد سعادة وزيرة الصحة، على السؤال المقدم من سعادة النائب معصومة حسن عبدالرحيم، بشأن: عدد المرضى من ذوي الإعاقة المترددين على العيادات الخارجية والإقامة الطويلة في مستشفى الطب النفسي.

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب ممدوح عباس الصالح، بشأن: عدد الموظفين الأجانب في الوزارة.

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب الدكتور هشام أحمد العشيري، بشأن: المهندسين وضباط الأمن والسلامة العاملين في الشركات الخاصة.

رد سعادة وزير التربية والتعليم، على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد عيسى العباسي، بشأن: الشركة الاستشارية المكلفة بدراسة التطوير المؤسسي لوزارة التربية والتعليم.

رد سعادة وزير الإسكان، على السؤال المقدم من سعادة النائب علي أحمد زايد، بشأن: ما قامت به الوزارة بشأن توفير 25 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج عمل الحكومة 2019م – 2022م.

المراسيم بقانون

ثم ناقش المجلس، تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص: المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2020م، بإضافة مادة جديدة برقم (62 مكررا) إلى قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة، العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989م، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة، بالموافقة على المرسوم بقانون، نداء بالاسم، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

المشاريع بقانون

بعدها عرض المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية (المعدل) بشأن مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2020م بتعديل المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (27) لسنة 2015م بشأن السجل التجاري، المرافق للمرسوم رقم (24) لسنة 2020م، وقرر المجلس إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

الاقتراحات برغبة

بعدها، انتقل المجلس، إلى مناقشة تقارير اللجان البرلمانية، بشأن الاقتراحات برغبة، وقرر المجلس الموافقة عليها، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي:

تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: زيادة علاوة الانتقال لموظفي الحكومة المدنيين.

تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: رفع علاوة الغلاء للمطلقات والأرامل بواقع 100 دينار.

تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: قيام الحكومة الموقرة بعمل استراتيجية وطنية للحد من الازدحامات المرورية في طرق وشوارع مملكة البحرين.

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تنظيم زيارات أسبوعية متبادلة بين المقيمين في دور الأيتام، وبين المقيمين في دور رعاية المسنين.

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: وقف تحصيل رسوم سوق العمل، وتخفيض الرسوم، والخدمات الحكومية، نظراً للظرف الطارئ الذي تمر به المملكة، ويمر به العالم، بسبب انتشار فايروس كورونا.

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: إنشاء مصنع للأدوية في مملكة البحرين.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل)، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: إنشاء منتزه (الأمير سلمان بن حمد) في الأرض المجاورة لبوابة جامعة البحرين، في مجمع (1215) بمدينة حمد.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تأمين الأمن المائي، لمدة لا تقل عن ستة شهور.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن: رفع الحد الأعلى لمصدر دخل الأسرة من (600) دينار إلى (800) دينار لاشتراطات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لحصول الأسر على عوازل الأمطار.

تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة (المعدل)، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تخصيص قطعة الأرض الواقعة في الرفاع الشرقي/ الحجيات/ المرقمة 09038572 مجمع 929 المملوكة للدولة لغرض إنشاء مركز شبابي لكلا الجنسين.

ما يستجد من أعمال

وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على طلب إصدار بيان ترحيب وإشادة بنتائج القمة الخليجية 41، وطلب إصدار بيان بمناسبة ذكرى تأسيس الحرس الوطني، كما وافق على الاقتراحات برغبة والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر المجلس الموافقة عليها، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي بشأن:

ايقاف العمل بطلبات توريد وعقود استخدام القوى العاملة التي تبرمها الجهات الحكومية مع مؤسسات القطاع الخاص.

عدم اغلاق السجلات التجارية في حال وجود مخالفة على أحد السجلات التجارية لذات الشخص.

تسوية مخالفات البناء في المشاريع الاسكانية.

استثناء العاملين في دول مجلس التعاون والطلبة البحرينيين الدارسين في الخارج من تكاليف فحص كوفيد ١٩.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع