Loading...

10 ديسمبر 2019

في جلسة مجلس النواب: الموافقة على إنشاء نيابة جرائم الأموال العامة اقتراح لمنح وحدات سكنية للاعبي المنتخب أبطال خليجي 24

  • مشاركة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء، جلسته العادية العاشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفصل التشريعي الخامس.

وفي مستهل الجلسة رفعت معالي رئيسة مجلس النواب أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بمناسبة فوز منتخبنا الوطني لكرة القدم ببطولة كأس الخليج العربي 24. ليضاف إلى رصيد الانجازات الرياضية التي حققتها مملكة البحرين، وتتويجا لدعم جلالته للشباب والرياضة البحرينية، واستمرارا للانجازات الحضارية الشاملة في كافة المجالات.

وبمناسبة انعقاد اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة، أكدت معاليها الدعم التام لجهود حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفه عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي، في تعزيز مسيرة المجلس المباركة، وتعميق الترابط والتعاون المشترك، والحفاظ على الأمن والاستقرار، وتطوير التنمية الشاملة، وبما يحقق تطلعات أبناء دول المجلس.

وبمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية، في عهد المؤسس أحمد الفاتح، كدولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية، وذكرى انضمامها في الأمم المتحدة، كدولة كاملة العضوية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم، رفعت معالي رئيسة مجلس النواب أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، مؤكدة على مضاعفة العمل وتعظيم الانجاز، لخدمة الوطن والمواطنين، في ظل المسيرة التنموية الشاملة.

وبمناسبة الاحتفاء بذكرى يوم الشهيد البحريني، لرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وضحوا بأغلى ما يملكون، بدمائهم الطاهرة الزكية، في ميادين العزة والكرامة والشرف، وسطروا أروع نماذج التضحية والوفاء، داعين الله عز وجل أن يتغمد شهدائنا الأبرار، في واسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، ونؤكد دعمنا لأبنائهم وأسرهم الكريمة.

وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي:

استهلت الجلسة أعمالها بإخطار المجلس الرسائل الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون إيجار العقارات الصادر بالقانون رقم (27) لسنة 2014م، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات، وبخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (59) من قانون التسجيل العقاري، الصادر بالقانون رقم (13) لسنة 2013م، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

بعدها انتقل المجلس إلى بند الأسئلة، حيث تم استعراض رد معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من سعادة النائب أحمد محمد العامر حول استثمار مجلس الولاية على أموال القاصرين مع شركة سيكو.

وفي بند المشاريع بقوانين، ناقش مجلس النواب تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (327) من قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1971م، وقرر المجلس إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة. 

وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بشأن التعاون في المسائل الجمركية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية مصر العربية، المرافق للمرسوم رقم (47) لسنة 2019م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر بصفة الاستعجال.

ثم ناقش المجلس، تقرير لجنة الخدمات (المعدل) بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (46) من قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012م، وقرر المجلس رفض المشروع من ناحية المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

كما وناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالتصديق على وثائق الاتحاد البريدي العالمي التي أقرت في المؤتمر الرابع والعشرين المنعقد عام 2008م، والمؤتمر الخامس والعشرين المنعقد عام 2012م، والمؤتمر السادس والعشرين المنعقد عام 2016م، المرافق للمرسوم رقم (46) لسنة 2019م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

وفي بند الاقتراحات بقوانين، ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بشأن إنشاء نيابة متخصصة "نيابة جرائم الأموال العامة"، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح وإحالته إلى الحكومة الموقرة.

بعدها انتقل المجلس لمناقشة الطلب الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسات ديوان الخدمة المدنية، وقرر المجلس رفض مناقشة الطلب.

وعلى صعيد متصل وافق المجلس في ذات الجلسة على الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن تخصيص وحدات سكنية للاعبي منتخب البحرين الوطني الذين أحرزوا بطولة كأس الخليج العربي، وقرر المجلس إحالة المقترح إلى الحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على إصدار بيانات: بمناسبة العيد الوطني وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم، وبمناسبة ذكرى يوم الشهيد، وبمناسبة انعقاد القمة الخليجية 40 بالعاصمة الرياض، وبمناسبة فوز منتخبنا الوطني في بطولة خليجي 24، وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.


  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع