Loading...

19 يناير 2021

في جلسة مجلس النواب.. الموافقة على: تعديل قانون نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية ترقية جميع موظفي الحكومة الذين وصلوا لنهاية المربوط

  • مشاركة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته السادسة عشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

في مستهل الجلسة، هنأت معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، السادة الأعضاء والأمانة العامة، بمناسبة الحصول على شهادة الآيزو في الجودة، والتي تؤكد الحرص على الارتقاء بالعمل البرلماني لخدمة الوطن والمواطنين، ودعما للمسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والسعي المتواصل لأداء العمل التشريعي والرقابي بكل كفاءة واقتدار، وفق النصوص الدستورية والتشريعية، وبرؤية ومنهجية إدارية مؤسسية متطورة. ومؤكدة معاليها الدعم النيابي للأمانة العامة، وما تزخر به من كفاءات شابة، وطاقات بحرينية، وخبرات متخصصة، ومتمنية بأن تكون هذه الشهادة، حافز لمضاعفة العمل والإنجاز، بكل اخلاص وتفان، والعمل بروح الفريق الواحد ضمن "فريق البحرين".

الرسائل الواردة من الحكومة

ثم عرض المجلس، الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي، المرافق للمرسوم رقم (1) لسنة 2021م، على المجلس للنظر في إحالتها مع المشروع إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها عرض المجلس، الردود الوزارية على الأسئلة النابية، وهي:

رد سعادة وزير المواصلات والاتصالات، على السؤال المقدم من سعادة النائب فاضل عباس السواد، بشأن: خطة شركة ممتلكات البحرين القابضة بشأن إدارة ممتلكات الدولة، والاستفسار عما إذا كان مجمع سترة التجاري من ضمن تلك الممتلكات.

رد سعادة وزير المواصلات والاتصالات، على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد عيسى العباسي، بشأن: مدى تأثر قطاع الطيران المدني وشركات الطيران التابعة للحكومة جراء جائحة كورونا.

رد سعادة وزير شؤون الكهرباء والماء، على السؤال المقدم من سعادة النائب عيسى يوسف الدوسري، بشأن: مدى صحة المعلومات التي صرح بها نائب الرئيس التنفيذي للتوزيعات وخدمات المشتركين بهيئة الكهرباء والماء، بخصوص تقليل الدعم الحكومي عن الكهرباء تدريجيا.

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب كلثم عبدالكريم الحايكي، بشأن: الاشتراطات والإجراءات التي تتبعها الوزارة عند القيام بإصدار التراخيص الخاصة بعمليات الردم (الدفان).

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب غازي فيصل آل رحمة، بشأن: المساحة المخصصة لتأجير الأراضي للاستخدامات الزراعية والثروة الحيوانية في كل من هورة عالي والهملة، وعن عدد الأراضي التي تم تأجيرها على مزارعين في هورة عالي حتى الآن.

المشاريع بقانون

بعدها انتقل المجلس لمناقشة، تقارير اللجان البرلمانية بخصوص المشاريع بقانون، وهي:

تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2002م بشأن مجلسي الشورى والنواب. والذي يهدف إلى: زيادة المبالغ المُتحصلة من عملية الترشيح، وتحويلها إلى الخزانة العامة للدولة، وإزالة الالتباس الحاصل بشأن المرشح الذي يتنازل عن الترشيح بعد المدة المحددة قانوناً، وذلك عن طريق اعتبار الأصوات التي يحصل عليها المتنازل عن الترشيح أصواتاً باطلة. وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة، برفض مشروع القانون من حيث المبدأ، وإحالته إلى مجلس الشورى.

تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) رقم ( ) لسنة بتعديل المادة (1) من القانون رقم (28) لسنة 2006م بشأن الاحتياطي للأجيال القادمة، ومشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) رقم ( ) لسنة بشأن الاحتياطي للأجيال القادمة. والذي يهدف إلى: زيادة موارد حساب احتياطي الأجيال القادمة. وقرر المجلس الموافقة على سحب التقرير إلى اللجنة لمدة ثلاث أسابيع لمزيد من الدراسة.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002م، بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية. والذي يهدف إلى: تحديد مدة الترشح للانتخابات البلدية لتكون (ثلاثة أيام)، وزيادة رَسم الترشيح من (50 ديناراً) إلى (200 دينار)، وأيلولة حصيلة هذه المبالغ إلى الخزينة العامة للدولة بدلاً من أيلولتها إلى البلدية. وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة، برفض المشروع بقانون من حيث المبدأ، وإحالته إلى مجلس الشورى.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بإضافة مادة جديدة برقم الثالثة والعشرون (مكررا) إلى المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002م، بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية. والذي يهدف إلى: إضافة مادة جديدة تسمَح لكل مواطن مقيَّد في أحد جداول الانتخابات وتواجَدَ خلال فترة الانتخابات خارج مملكة البحرين بإبداء رأيه في انتخاب أعضاء المجالس البلدية بالطريقة العادية أو بالوسائل الإلكترونية وفقاً للإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف. وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة، بالموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات، والإصرار على قرار مجلس النواب، وإحالة المشروع بقانون إلى مجلس الشورى.

الاقتراحات بقانون

ثم ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية بخصوص الاقتراحات بقانون، وهي:

تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح بقانون بشأن تعديل المادة (11) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م، والذي يهدف إلى: اشتراط معادلة الشهادة التي يحملها الأجنبي من الجهة المختصة والتي على أساسها يتم توظيفه في إطار قانون الخدمة المدنية عن طريق التعاقد معه. وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة، بالموافقة على الاقتراح بقانون، وإحالته إلى الحكومة الموقرة.

تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإضافة مادة برقم (42) مكررا إلى القانون رقم (19) لسنة 2006م بشأن تنظيم سوق العمل، والذي يهدف إلى: إعفاء العاملين في الأندية الاجتماعية، ودور رعاية الوالدين، ومراكز رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة، من الرسوم المقررة، وفقاً لقانون تنظيم سوق العمل رقم (19) لسنة 2006. وقرر المجلس الموافقة على سحب التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

الاقتراحات برغبة

ثم انتقل المجلس، إلى مناقشة تقارير اللجان البرلمانية، بشأن الاقتراحات برغبة، وقرر المجلس الموافقة عليها، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي:

تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن: ترقية جميع موظفي الحكومة الذين وصلوا لنهاية المربوط في درجاتهم الوظيفية.

تقـرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن: استثناء الجمعيات الخيرية من الرسوم الحكومية.

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن: فتح مركز سترة الصحي على مدار الـ (24) ساعة.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن: إعفاء قاطني المناطق السكنية من البحرينيين، من دفع رسوم عدادات مواقف السيارات، التي تم تركيبها مؤخرا في عدد من مناطق البحرين.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن: استمرار دعم الكهرباء للمواطنين، لحين الانتهاء من أزمة كورونا وتداعياتها على المواطنين.

ما يستجد من أعمال

وفي بند ما يستجد من أعمال، ناقش المجلس الاقتراحات برغبة والمقدمة بصفة الاستعجال، وهي بشأن: رفع المبالغ التقاعدية التي سوف يشملها زيادة المعاشات السنوية بنسبة 3% من 500 دينار إلى 1200 دينار، وقرر المجلس إحالة المقترح إلى اللجنة المختصة. إنشاء مركز صحي مؤقت في مدينة سلمان على غرار العيادة الساحلية في البديع، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح، وإحالته إلى الحكومة الموقرة. تمديد أجور البحرينيين العاملين في القطاعات المغلقة، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح، وإحالته إلى الحكومة الموقرة. تخصيص أرض تابعة لوزارة الإسكان وتحويل الطلبات الإسكانية الخاصة بالدائرة السابعة بالمحافظة الشمالية وتغطي كافة الطلبات المتأخرة فيها، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح، وإحالته إلى الحكومة الموقرة.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع