Loading...

21 يناير 2020

في جلسة مجلس النواب: الموافقة على مد ترخيص الصيد ثلاث سنوات دعم الصيد البحري.. وتعويض الصيادين.. والحفاظ على المخزون السمكي

  • مشاركة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الخامسة عشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفصل التشريعي الخامس. وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية
استهلت الجلسة أعمالها بعرض ردود أصحاب السعادة الوزراء، على الأسئلة النيابية، التي تقدم بها أصحاب السعادة النواب، وهي:

•رد سعادة وزيرة الصحة، على السؤال المقدم من سعادة النائب علي أحمد زايد، حول الخطط والإجراءات التي قامت بها الوزارة، بخصوص إنشاء مستشفيات حكومية عامة في المحافظتين: (الجنوبية والشمالية).
•رد سعادة وزيرة الصحة، على السؤال المقدم من سعادة النائب السيد فلاح هاشم فلاح، حول استراتيجية وزارة الصحة في زرع الأعضاء.
•رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب فاطمة عباس قاسم، حول أبرز القرارات التي اتخذتها لجنة تقدير البنية التحتية، المتعلقة بموضوع التحصيل، منذ دخول القرار حيز التنفيذ، حتى تاريخه.
•رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب عمار أحمد البناي، حول حجم النفايات الصلبة والمنزلية والتجارية، المتولدة شهريا في البحرين حاليا.

المشاريع بقانون
•وفي بند المشاريع بقوانين، ناقش المجلس تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بشأن قرار مجلس الشورى، بخصوص مشروع قانون باستبدال المادة (7) من المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002م، بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، والخاص بمد ترخيص الصيد ثلاث سنوات بدلا من سنة واحدة، وقرر المجلس التمسك برأي اللجنة بالموافقة على المشروع بقانون، و إحالته إلى مجلس الشورى.
•كما وناقش المجلس في ذات الجلسة، تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002م، بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، والخاص بتعويض الصيادين أصحاب الرخص في حال تقليص عددها، وتشديد العقوبة المقررة على بعض المخالفات، وحظر استيراد أو تداول الأجهزة والمعدات المذكورة في المادة (20) من القانون، وقرر المجلس إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة.

طلب المناقشة العامة
•بعدها انتقل المجلس، إلى مناقشة الطلب الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة النواب، بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن ملف الصيد البحري، وتعويضات صيادي الروبيان، وخطة الوزارة بشأن تنظيم طرق صيد الروبيان بأساليب (عدا طريقة الكراف)، وخطة الوزارة في الحفاظ على المخزون السمكي، وقرر المجلس إحالة التوصيات إلى الحكومة.

الاقتراح برغبة
•وعلى صعيد آخر، ناقش المجلس في جلسته، تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء متحف للرياضيين البحرينيين (المتحف الرياضي الوطني)، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع