Loading...

16 فبراير 2021

في جلسة مجلس النواب: الموافقة على مرسوم دعم رواتب الشركات المتضررة من كورونا .. الموافقة على مرسوم فصل التعليم العالي عن وزارة التربية والتعليم ..الموافقة على الاقتراح بقانون بشأن التفرغ للمشاركة في الأنشطة الثقافية

  • مشاركة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته العشرين، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من مجلس الشورى

في مستهل الجلسة تم إخطار المجلس، بالرسائل الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، وهي بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن:

مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (46) لسنة 2002م، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بشأن الاحتراف الرياضي، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بصفة أصلية وإلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النابية، وهي:

رد سعادة وزير الإسكان، على السؤال المقدم من سعادة النائب يوسف أحمد الذوادي، بشأن: الخطة الزمنية للانتهاء من مشروع مدينة شرق الحد الإسكاني.

رد سعادة وزير الإسكان، على السؤال المقدم من معالي النائب فوزية بنت عبدالله زينل، بشأن: عدد الطلبات الإسكانية للمواطنين القاطنين في الدائرة الخامسة من المحافظة الجنوبية.

رد سعادة وزير الإسكان، على السؤال المقدم من سعادة النائب فاضل عباس السواد، بشأن: الوحدات الإسكانية المعلن عن توزيعها مؤخرا، ونصيب الدائرة الثامنة بمحافظة العاصمة منها، وما إذا كان هناك مشروع خاص بأهالي جزيرة النبيه صالح.

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب عمار حسين عباس، بشأن: خطط ومشاريع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لتطوير البنية التحتية في قرية العكر الشرقي والغربي.

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب زينب عبد الأمير خليل، بشأن: أعمال البنية التحتية لمناطق الدائرة السابعة من محافظة العاصمة.

رد سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، على السؤال المقدم من سعادة النائب أحمد صباح السلوم، بشأن: الخطوات التي اتخذتها الوزارة تنفيذا للتوجيهات الملكية لتأسيس شركات حكومية فيما يتعلق بالأمن الغذائي وعن تخصيص مواقع مقترحة للمشروعات الزراعية والاستزراع السمكي.

المراسيم بقانون

بعدها ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية، بخصوص المراسيم بقانون، وهي:

تقرير لجنة الخدمات بخصوص المرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2020م بإضافة بند جديد برقم (5) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م، بشأن: التأمين ضد التعطل، وقرر المجلس: الموافقة على توصية اللجنة، بالموافقة على المرسوم بقانون، نداء بالاسم، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

تقرير لجنة الخدمات بخصوص المرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2020م بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2005م، بشأن: التعليم العالي، وقرر المجلس: الموافقة على توصية اللجنة، بالموافقة على المرسوم بقانون، نداء بالاسم، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

المشاريع بقانون

ثم ناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية (المعدل) بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (62) لسنة 2006م، بإنشاء وتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وقرر المجلس: تأجيل البت في المشروع بقانون، إلى الجلسة القادمة.

الاقتراحات بقانون

بعدها، انتقل المجلس إلى مناقشة تقارير اللجان البرلمانية، بخصوص الاقتراحات بقانون، وهي:

تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة)، بشأن: التفرغ للمشاركة في الأنشطة الثقافية، وقرر المجلس: الموافقة على توصية اللجنة، بالموافقة على الاقتراح بقانون بصيغته المعدلة، وإحالته إلى الحكومة الموقرة.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة)، بشأن تعديل المادة (4) من قانون الإسكان، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1976م، وقرر المجلس: الموافقة على إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوع لمزيد من الدراسة.

ما يستجد من أعمال

وفي بند ما يستجد من أعمال، ناقش المجلس الاقتراحات برغبة والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر المجلس الموافقة عليها، وإحالتها إلى الحكومة الموقرة، وهي بشأن:

قيام الحكومة الموقرة ببحث ظاهرة هروب خدم المنازل واتخاذ تدابير وقرارات سريعة وفعالة لمعالجة هذه الظاهرة المتفاقمة.

قيام كافة المدارس بتخصيص فترة صباحية عن بعد خلال الأسبوع للتوعية الصحية وكيفية الوقاية من فيروس كورونا.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع