Loading...

12 مايو 2020

في جلسة مجلس النواب “عن بعد”: الموافقة على مشروع قانون بشأن تملك الخليجيين للعقارات والأراضي

  • مشاركة

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الحادية والثلاثين، من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفصل التشريعي الخامس، والتي عقدت "عن بعد".

وفي مستهل الجلسة، أعربت معالي رئيسة مجلس النواب، وبمناسبة يوم التمريض العالمي الذي يصادف 12 مايو، عن بالغ الشكر والتقدير، إلى ملائكة الرحمة من الممرضين والممرضات، على جهودهم الإنسانية والمهنية، وما يقدمونه من خدمات جليلة، ومسئوليات نبيلة، وما يقومون به من عمل مضاعف في الخط الأمامي، في ظل جائحة كورونا، والوقوف المباشر من أجل معالجة المرضى، والنزول الميداني في الأحياء، في صورة من أزهى صور الوطنية.

مؤكدة معاليها الدعم النيابي التام والمستمر لوزارة الصحة، والمنظومة الصحية في مملكة البحرين، لمواصلة قصص النجاح والتميز، من أجل صحة الإنسان، في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من الحكومة
عرض المجلس الرسائل الواردة من صاحب السمو الملكي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر، بخصوص: مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2020م بتعديل المادة (1) من المرسوم بقانون رقم (27) لسنة 2015م بشأن السجل التجاري، المرافق للمرسوم رقم (24) لسنة 2020م، ومشروع قانون رقم ( ) لسنة 2020م بتعديل بعض أحكام قانوني المحاماة وتنظيم مزاولة المهن الهندسية والمراسيم بقوانين بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطلب الأسنان ومزاولة غير الأطباء والصيادلة والمراكز الصيدلية، المرافق للمرسوم رقم (27) لسنة 2020م، وقرر المجلس: إحالة الرسائل الواردة والمشاريع بقانون إلى اللجان المختصة.

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية
ثم استعرض المجلس في جلسته الردود الوزارية على الأسئلة النيابية، وهي:
رد معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني على السؤال المقدم من سعادة النائب غازي فيصل آل رحمة، حول: الإجراءات التي قامت بها وزارة المالية والاقتصاد الوطني لإطلاق صندوق السيولة.
رد معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني على السؤال المقدم من سعادة النائب فاطمة عباس قاسم، حول: إجمالي متأخرات اشتراكات التأمين المستحقة لهيئة التأمين الاجتماعي (لكل صندوق على حدة).
رد معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني على السؤال المقدم من معالي النائب فوزية بنت عبدالله زينل، حول: عدد البحرينيين الذين يشغلون مراكز إدارية عليا في القطاع المصرفي.
رد سعادة وزير المواصلات والاتصالات على السؤال المقدم من سعادة النائب علي أحمد زايد، حول: القيمة التقديرية لإجمالي أصول شركة ممتلكات البحرين القابضة.
رد سعادة وزير المواصلات والاتصالات على السؤال المقدم من سعادة النائب حمد أحمد الكوهجي، حول: أنواع الخدمات المصرح لشركات الاتصالات المحلية بتقديمها.
رد سعادة وزير المواصلات والاتصالات على السؤال المقدم من سعادة النائب أحمد يوسف الدمستاني، حول: وجود خطة لدى الوزارة لتأهيل المواطنين لتولي مهن الربان والمهندس البحري والبحارة الذين يجب أن يتواجدوا على ظهر السفينة.

المشاريع بقانون
بعدها ناقش المجلس، تقارير اللجان النيابية بخصوص المشاريع بقانون، وهي:
تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص: مشروع قانون بتعديل المادة الأولى من المرسوم بقانون رقم (40) لسنة 1999م، بشأن: تملك مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للعقارات المبنية والأراضي في مملكة البحرين، المرافق للمرسوم رقم (16) لسنة 2020م، وقرر المجلس: الموافقة على مشروع القانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.
تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص: مشروع قانون بإلغاء الفقرة الثانية من المادة (326) من قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1971م، وقرر المجلس: رفض مشروع القانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.
تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بشأن: قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة (3) من المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1994م بشأن: التخطيط العمراني، وقرر المجلس: الموافقة على قرار مجلس الشورى بشأن مشروع القانون، وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراحات برغبة
ثم انتقل المجلس إلى مناقشة، تقرير اللجان النيابية بخصوص الاقتراحات برغبة، وهي:
تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تثبيت الأطباء البحرينيين الذين يعملون بعقود مؤقتة في وزارة الصحة، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقـرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: قيام صندوق العمل (تمكين) بدعم سائقي سيارات الأجرة البحرينيين، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تطوير شوارع منطقة العكر بسفلتة الشوارع وتعديل الأرصفة والطرق الداخلية فيها، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: منح لاعبي منتخب البحرين الوطني للرجال لكرة اليد وحدات إسكانية، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: إطلاق اسم المغفور له بإذن الله الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة على إحدى المنشآت الرياضية تكريما لتاريخه الرياضي الكبير وتخليدا لاسمه، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: إيقاف توظيف الأجانب في الوزارات والدوائر الحكومية والشركات التي تمتلك الحكومة منها نسبة 51% فما فوق ولها تأثير على قرارها ووضع خطة فورية لإحلال البحرينيين خلال مدة لا تزيد عن 6 شهور، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تطوير منشآت المكاتب الثقافية في الخارج بما يتناسب مع حجم أعمالها ونشاطاته، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تشديد الرقابة على الألعاب الإلكترونية، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقـرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تخصيص قطعة أرض لإنشاء قاعة مناسبات في الدائرة السابعة من المحافظة الشمالية، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: إنشاء مدينة إعلامية، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقـرير لجنة الخدمات، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: دعم الطلبة البحرينيين في المدارس الخاصة، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: إنشاء سوق مركزي في مدينة خليفة، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم (2189-08) بخصوص منح فئة المسنين تخفيضا على فاتورة الكهرباء، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراحين برغبة بشأن: السماح بتركيب أكثر من عدّاد للكهرباء في المنزل الذي تقطنه أكثر من أسرة بحرينية، على أن تتعهد الأسرة بعدم تأجير العدّاد، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراحين برغبة، وإحالتهما إلى الحكومة.

تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن: إنشاء مركز شبابي في مدينة سلمان الواقعة بالمحافظة الشمالية، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراح برغبة، وإحالته إلى الحكومة.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع