Loading...

06 يناير 2021

مالية النواب توافق على مرسوم إعادة التنظيم والإفلاس واقتراح تخفيض الرسوم الحكومية على المتقاعدين

  • مشاركة

أفاد سعادة النائب محمود البحراني رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أن اللجنة وافقت بالإجماع على المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون إعادة التنظيم والإفلاس الصادر بالقانون رقم (22) لسنة 2018.

وأوضح النائب البحراني أن المرسوم بقانون يهدف إلى تعزيز الثقة والشفافية في إجراءات إعادة التنظيم والإفلاس، وتعزيز حقوق ودور الدائنين وتشجيعهم على اللجوء للاحتكام للمميزات التي أقرها المشرع البحريني إلى جانب الوصول لأفضل الممارسات التي تتعلق بالشأن الاقتصادي والاستثماري.

جاء ذلك بعد اجتماع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب صباح اليوم الأربعاء الموافق 5 يناير 2021 برئاسة سعادة النائب محمود البحراني، حيث بحثت اللجنة عدداً من البنود المدرجة على جدول أعمالها.

وذكر البحراني أن اللجنة ناقشت الاقتراح بقانون الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (27) لسنة 2015 بشأن السجل التجاري، وقررت طلب معلومات تفصيلية إضافية من وزارة الصناعة والتجارة، مضيفاً أن الاقتراح بقانون يهدف إلى تحقيق العدالة وعدم إطلاق يد الإدارة في إيقاع الجزاء ، و التمسك بضرورة أن يكون الجزاء بعد تحقيق وسماع أقوال المخالف، إلأى جانب أن لا يكون ذلك إلا من خلال جهة محايدة وهي السلطة القضائية، حيث أصبح اليوم مبدأ الدفاع من المبادئ الدستورية، فلا يتصور إيقاع جزاء دون تحديد دفاع المخالف أولاً .

أما في بند الاقتراحات برغبة قال النائب البحراني إن اللجنة وافقت بإجماع أعضائها الحاضرين على الاقتراح برغبة بتخفيض رسوم الخدمات المالية الحكومية على المتقاعدين، فيما ارتأت مخاطبة الجهات المعنية بشأن الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة باتخاذ إجراءات فعالة وعاجلة تضمن تحصيل واسترداد جميع أموال وأصول الدولة المشار إليها في تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية.

وحول الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صندوق خاص لدعم الأزمات والكوارث في البحرين بين البحراني أن اللجنة ارتأت مخاطبة مقدم الاقتراح وكذلك الجهات المعنية.

كما قررت اللجنة دعوة مقدمي الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإعداد دراسة شاملة حول مدى إمكانية طرح 30% من أسهم الشركات التي تملك الحكومة فيها حصة 50% فأكثر للاكتتاب من قبل موظفيها البحرينيين لمناقشة الموضوع.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع