Loading...

10 فبراير 2021

خلال اجتماع لجنة التحقيق في صناديق التقاعد.. النائب النفيعي: -٤١٤٠٠٠ الف عامل اجنبي مسجلين لدى هيئة التامين الاجتماعي.. ٢١٤٠٠٠ عامل منهم رواتبهم ١٠٠ دينار واقل -معرفة الأجور الحقيقية للأجانب المشتركين في التقاعد ستزيد من مداخيل الصناديق وتحفظ حقوق ومكتسبات المتقاعدين

  • مشاركة

عقدت لجنة التحقيق البرلمانية في صناديق التقاعد التي تدار من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي اجتماعها برئاسة سعادة النائب إبراهيم النفيعي رئيس اللجنة، اليوم الأربعاء 10 فبراير الجاري عن بعد عبر تطبيق (Zoom).

وعقب تصديق اللجنة على محضر الاجتماع السابع، انتقلت اللجنة إلى بند المناقشات، والذي تعلق برد الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بشأن مجموعة من الاستفسارات المتعلقة بمحاور عمل اللجنة ، وفي بند اللقاءات ، التقت اللجنة مع سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس ادارة هيئة تنظيم سوق العمل، حيث تم استعراض رد هيئة تنظيم سوق العمل بشأن آلية التحقق من أجور العمالة في مملكة البحرين، وما هي المعايير المتبعة لذلك؟ وهل يوجد حد أدنى لرواتب العمالة الأجنبية؟ ، كما تم مناقشة الردود الواردة من هيئة تنظيم سوق العمل بشأن استفسارات اللجنة.

ومن جانبه، أكد سعادة رئيس اللجنة أن معرفة الأجور الحقيقية للعمال الأجانب المشتركين في صناديق التقاعد والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي سوف يزيد من مداخيل وحصة الصناديق وهو ما تسعى اللجنة جاهدة لتحقيقه، مشيراً إلى أهمية التنسيق بين الهيئة والبنوك من أجل معرفة الرواتب والأجور الحقيقية التي يتسلمها الأجانب، لافتا إلى أن الاشتراكات الشهرية التي يلتزم أصحاب العمل بأدائها للهيئة العامة بواقع 3% من أجور عمالهم الشهرية بالتأكيد تتأثر كثيرا في ظل عدم التأكد من الأجور الحقيقية ، وأضاف أن تلك الاشتراكات تعتبر غير واقعية وبالتالي دراسة الخبير الاكتواري أيضا غير واقعية، لأنه من الممكن أن يزيد مدخول صناديق التقاعد إذا علمنا الأجور الحقيقية للأجانب، حيث ابدى الوزير استعداده للتعاون مع اللجنة في اتخاذ الاجراءات اللازمة من التحقق والتأكد من تسجيل الاجر الصحيح .

واكد رئيس اللجنة انه لابد من مراجعة تلك الاجور المسجلة لدى الهيئة برواتب ٥٠ دينار فاقل والذين كان عددهم كما زودتنا الهيئة العامة للتامين الاجتماعي لأخر ٥ سنوات 406469 عامل، والعمال المسجلين برواتب ٥١ الى ١٠٠ دينار عددهم 1146252 وهذا ما يؤثر على الاشتراكات والدراسات الاكتوارية وعدم التدقيق ورصد الاجور الحقيقة اوصلت الصندوق الى ما هو عليه الان.

واشار رئيس واعضاء اللجنة على ضرورة ان تقوم هيئة تنظيم سوق العمل بوضع الخطط المناسبة لزيادة اعداد العاملين من المواطنين في سوق العمل، حيث اثنوا على برنامج التوظيف ٢ الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد رئيس الوزراء لما له من مردود على الصناديق التقاعدية من خلال اشتراكات العاملين.

وبعدها تطرقت اللجنة الى مناقشة رد الهيئة العامة الاخير حيث ان كشفت الارقام الصادرة من الهيئة ان عدد الذين خرجوا على برنامج التقاعد الاختياري ٨٢١٤ موظف، واستفسرت اللجنة عن اعداد من يتقاضون معاشات تقاعدية اقل من ٢٠٠ دينار، وافادت الهيئة ان عدد العاملين من اصحاب المعاشات التي تتراوح بين ١٥٠ الى ٢٠٠ دينار يصل الى ١٠٨٧٦ متقاعد، حيث ان اللجنة تحاول ان تصل بتوصياتها الى زيادة معاشات تلك الفئة واستمرار الزيادة السنوية لهم.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع