Loading...

05 ديسمبر 2019

82% من الوظائف الحكومية يشغلها بحرينيون .. النائب النفيعي: “بحرنة الوظائف” البرلمانية تدعو لإنفاذ القانون وتوظيف “ذوي الإعاقة” توظيف 1852 بحرينياً في 2019 .. وإنهاء عقود 300 أجنبي في الحكومة

  • مشاركة

أكد سعادة النائب إبراهيم خالد النفيعي رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاع العام والخاص، أن اللجنة اطلعت على آخر المستجدات المتعلقة بملف توطين البحرينيين في الوظائف العامة، والخطوات التي اتخذها ديوان الخدمة المدنية لتحقيق ذلك، حيث تبين أن نسبة البحرنة بلغت 82% في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة "بحرنة الوظائف" مع رئيس ديوان الخدمة المدنية سعادة السيد أحمد بن زايد الزايد، لبحث التوجه لإحلال البحرينيين في المواقع الوظيفية المختلفة بالوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، والعمل على الوصول إلى النتائج المرجوة في ملف بحرنة الوظائف.

وذكر النائب النفيعي أن السيد أحمد الزايد أكد – خلال الاجتماع – أن الديوان وافق على عدم تجديد عقود 300 أجنبي في الحكومة، فيما تم بالمقابل توظيف 1852 بحرينياً منذ بداية العام 2019 حتى الوقت الراهن.

وبين أن رئيس الديوان أكد أن عدد الموظفين الأجانب في القطاع الحكومي انخفض من 7582 موظفاً إلى 7206 موظفاً أجنبياً، والتأكيد على أن العمل قائم لدراسة مشروع إحلال البحرينيين، وترجمته على أرض الواقع.

وأضاف" جرى خلال الاجتماع الإشارة إلى أن هناك 900 بحريني تم توظيفهم في وزارة التربية والتعليم مؤخراً، والتأكيد على عدم القيام بتوظيف أجانب إطلاقاً في الوزارة".

على صعيد آخر، قال النائب النفيعي أن الاجتماع شهد مناقشة تفعيل القانون المتعلق برعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، مشيراً إلى أن القانون معطل منذ سنوات طويلة، وأن اللجنة قامت بالتواصل مع وزير العمل لتحديد الوظائف التي يمكن أن يستفيد منها ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك التزاماً بالنص القانوني الذي يلزم بتخصيص ما لا يقل عن 2% من مجموع الوظائف لهذه الفئة.

ودعا النفيعي إلى ضرورة إسراع الحكومة في إنفاذ القانون، وإصدار القرارات المناسبة لتخصيص الوظائف المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، في القطاعين العام والخاص.

  • هل المعلومات كانت مفيدة

أخبار المجلس

رأيك حول الموقع

رأيك حول الموقع